أنباء صادمة بشأن إصابات كورونا في مصر

سيدة مسنة تعافية من كورونا ببني سويف

قبعد الانخفاض الواضح الذي تشهده الحالات في مصر خلال الفترة الماضية والذي يظهر يوميًا في البيان الوارد من وزارة الصحة بشأن أعداد الإصابات والوفيات بوباء كورونا في مصر، ومع فرحة الكثيرين واعتقادهم أنّ الفيروس على وشك الانتهاء، إلّا أنّ الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات في منظمة الصحة العالمية، كشف عن إن تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا؛ لا يعد مؤشرا على تخطي مرحلة الذروة من الجائحة.

وأضاف الخولي، خلال مؤتمر صحفي للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حول “أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كوفيد-19″، إن بعض الدول شهدت تراجعا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ولكن من المهم عدم التسرع في الإعلان عن تخطي تلك المرحلة، خاصة وأننا ما زلنا في الموجة الأولى من الوباء.

وأوضح استشاري الوبائيات، أنه على كل دولة، مراجعة تفاصيل عديدة، خاصة بالوباء، من خلال الإجابة على سؤال “هل الانخفاض في أعداد الإصابات حقيقي أم لا؟”، وعن طريق فحص المرضى، وعزلهم، والإبلاغ عن الإصابات.

وكشف استشاري الوبائيات في منظمة الصحة العالمية، عن أن انخفاض أعداد الإصابات؛ مؤشر على مدى الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول، ولكن على كل الدول مراجعة تلك الإجراءات، خاصة أن المرض يأتي في شكل موجات صغيرة تزداد وتقل، ومن المهم عدم التسرع في الإقرار بانتهاء مرحلة الذروة، وعلى جميع الدول أن تتابع وتتخذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتعمل منظمة الصحة العالمية دائما أن تكون على تواصل دائم مع المواطنين في كآفة بلدان العالم عن طريق مكاتبها المتواجدة في البلاد من أجل الكشف عن التطورات الخاصة بكورونا أولا بأول، حتى يكون الجميع على اطلاع دائم بتلك التطورات، ولذلك دعا المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وسائل الإعلام للمشاركة عن بعد في مؤتمر صحفي عن طريق الفيديو حول أحدث تطورات مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19) اليوم الخميس.

ويشمل المؤتمر الصحفي تحديثاً عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19 وارشادات منظمة الصحة العالمية حول أنماط انتقال عدوى كوفيد-1 بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة الإعلاميين.

ويتحدث في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية للوقاية من العدوى ومكافحتها، منظمة الصحة العالمية والدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات، منظمة الصحة العالمية.

وطالب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق المتوسط، ضرورة الالتزام بتطعيمات الأطفال في مواعيدها وتدارك الفائت منها في أقرب وقت، حيث لا يتأثر الجهاز المناعى للأطفال.

وكتب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، عبر تويتر: “ربما تعطل الجدول الزمني لتطعيم الأطفال بسبب كوفيد 19، وقد لا يتمتعون بالحماية الكاملة ومع تطور الوضع، من المهم تدارك التطعيمات الفائتة في أقرب وقت ممكن مع توخِّي أكبر قدر ممكن من الأمان لا تفوِّت فرصة التأكد من أن جهاز طفلك المناعي قوي كما ينبغي، بحماية أسرتك تحمينا جميعاً”.

وكانت حذرت منظمة الصحة العالمية بمصر مجددا من التنمر من ضحايا فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19″، مؤكدة أن ذلك يجعل التحكم في تفشي الفيروس التاجي أمرا صعبا، كما حذرت وزارة الصحة أيضا من التنمر من ضحايا فيروس كورونا المستجد، حيث كتبت عبر تويتر :”بعض المصابين بفيروس كورونا بيتعرضوا للاضطهاد والوصم، وده بيفرض عليهم العزلة الإجتماعية وبيأثر على حالتهم النفسية … ادعم مصاب فيروس كورونا علشان يتعافى بسرعة”.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …