وزير الخارجيه يلتقي بالرئيس اللبناني “ميشيل سليمان” ووزير خارجيته “جبران باسيل”

كتب_ مصطفي حماده

خلال زيارته الحاليه للبنان ، التقي اليوم السيد “نبيل فهمي” وزير الخارجيه بالرئيس اللبناني “ميشيل سليمان” .
وخلال اللقاء استعرض “فهمي” و “ميشيل” مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها في مختلف المجالات ،
وأكد “فهمي” دعم مصر لشقيقتها البنان وكافة مؤسساتها من خلال كافة وسائل التعاون المتاحة مع هذا البلد الشقيق .

تناول اللقاء أيضا القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، وفي مقدمتها الأزمة السورية حيث اتفق الجانبين علي ضرورة التوصل إلي حل سياسي يحقق التطلعات والطموحات المشروعة للشعب السوري بجميع طوائفه دون استثناء ، ويحفظ لسوريا وحدتها الاقليمية .
كما تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية الدور الذي تقوم به مصر في السياق الاقليمي لضمان عودة الاستقرار إلي المنطقة والتصدي لما تواجهه من تحديات تهدد أمن المواطنين وخاصة التطرف الفكري والارهاب.

وأكد “فهمي” خلال اللقاء علي إهتمام مصر البالغ بالتنسيق مع لبنان وجميع الدول العربية لتدعيم العمل العربي المشترك للتعامل مع الصعوبات التي تواجهها الشعوب العربية ، وضمان تحقيق أهداف وتطلعات المواطن العربي لاسيما في ضوء قرب انعقاد القمة العربية في الكويت خلال الايام القادمة .

كما إلتقي “فهمي ” بنظيره اللبناني “جبران باسيل” و أكد خلال اللقاء علي أن الهدف من الزيارة هو نقل رسالة أخوية ورسالة عروبة من الرئيس “عدلي منصور” والشعب المصري دعما للدولة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق ، مشددا علي عزم مصر التعاون في كافة المجالات مع الجانب اللبناني بما يعود بالفائدة علي الطرفين .
وقد تم التطرق إلي عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلي رأسها الملف السوري والقضية الفلسطينية وبعض الموضوعات المتعلقة بأنشطة الأمم المتحدة واللجان والوكالات التابعة لها .
من جانبه أعرب وزير الخارجية اللبناني عن ترحيبه بالوفد المصري ، وأكد “باسيل” علي أهمية تعاون البلدين لمواجهة خطر الارهاب والتطرف اللذان يهددان أمن واستقرار المنطقة بأسرها .
كما شدد السيد جبران باسيل علي تطلع الشعب اللبناني والشعوب العربية لعودة مصر لممارسة دورها الريادي في المنطقة باعتبارها “قبلة الوطن العربي” وصمام الأمان لاستقرار المنطقة .
كما تم التطرق إلي عدد من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك .
وشدد “فهمي” علي اهتمام مصر بحل كافة المشكلات التي تواجه الجالية المصرية في لبنان وعلي رأسها تقنيين أوضاع عدد من أبناء الجالية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *