محكمة جنايات المنيا تحكم بالاعدام على 528 وبالبراءة على 17 إخوانيا ً وغضب شديد من أهالى المتهمين …..

محكمة جنايات المنيا تحكم بالاعدام على 528 وبالبراءة على 17 إخوانيا ً وغضب شديد من أهالى المتهمين …..

تقرير – محمد مرزوق –

شهد مجمع محاكم المنيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين محاكمة العديد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المتهمين بأعمال عنف واقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا .
فقد تم فرض كردون أمني موسع النطاق حوال مداخل ومخارج مجمع محاكم المنيا والطرق المؤدية له من قبل رجال الشرطة والجيش ، في حين تم منع الصحفيين والإعلاميين من مراسلي القنوات من التغطية لهذه المحاكمة ، مما أثار غضب وحفيظة العديد منهم .
وقد قررت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا ، برئاسة المستشار ” سعيد يوسف ” ، و عضوية كلا ً من المستشارين ” إبراهيم وليد ” و ” طلعت جودة” في نهاية جلسة المحاكمة اليوم في القضية المتهم فيها 545 قياديًا إخوانيًا ، إحالة 528 من أنصار الإخوان ، المتهمين بأعمال عنف واقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا ، لفضيلة المفتي ، وبراءة 17 متهما آخرين في نفس القضية وهم : ” منصور عبد الشافي عبد القادر ، وحمدي جمال عثمان ، ومحمد علي عبد اللطيف ، وشوقي قرني أحمد عبده ، وعبد المنعم حسن سليمان ، ورضا نور الدين عبد العظيم ، وأحمد فتحي صادق ، وأحمد عاشور محمد رجب ، وعماد محمد عبد العزيز ، ومحمد مجدي عبد الشافي ، ورجب عبد السميع صابر عبد الوهاب وشقيقه محمد ، ورضا السيد محمد أحمد ، محمد سعد توفيق درديري ، محمد عبد الرحمن حلمي عبد الظاهر ، ومصطفى إبراهيم سنوسي ، ومحمد علي إبراهيم ” .
يذكر ان المستشار ” عبد الرحيم عبد المالك ” المحامي العام لنيابات شمال المنيا ، قد أحال 545 من عناصر وقيادات وأنصار الإخوان للمحاكمة في الاتهامات بالتحريض والاشتراك في وقائع عنف بمركز مطاي بالمنيا .
وكانت محكمة الاستئناف قد خصصت ، أيام 22 و23 و24 من مارس الجاري ، لمحاكمة المتهمين بوقائع العنف التي جرت بمدينة مطاي ، وعددهم 545 متهم .
بينما خصصت أيام 25 و26 و27 من مارس الجاري ، أيضا ً لمحاكمة المتهمين في وقائع العنف بمدينة العدوة ، وعددهم 683 وبينهم المرشد العام للجماعة ، الدكتور ” محمد بديع “.
ووجهت التحقيقات للمتهمين ، تهم التحريض على اقتحام وحرق مراكز شرطة العدوة ومطاي ، وقتل المقدم ” مصطفى العطار ” ، نائب مأمور قسم شرطة مركز مطاي ، ورقيب الشرطة ” ممدوح قطب محمد ” ، بمركز شرطة العدوة ، عمدا ً مع سبق الإصرار والترصد ، والشروع في القتل ، واستخدام القوة والعنف مع موظفين عموميين ، وتخريب منشآت مملوكة للدولة ، وسرقة أسلحة وذخيرة ، وإشعال النيران عمدًا بمنشآت الدولة ، وإتلاف دفاتر وسجلات المصالح الحكومية ، وتمكين المقبوض عليهم من الهرب ، وحيازة أسلحة دون ترخيص ، واختطاف وسائل النقل العام .
وعقب النطق بالحكم وبلوغه لأهالي المتهمين سادت حالة من الغضب الشديد بين العديد منهم ، شهد على إثرها العديد من حالات الإغماء بالقرب من مجمع المحاكم لأهالي المتهمين ، كما توعد العديد من ذوي المتهمين الذين نطق عليه بحكم الإعدام بالإنتقام من المستشار المصدر الحكم إذا طبق الحكم . وردد الأهالي هتافات ” فين العدل فين العدل – مش هنسكت – وزير العدل فين ” ، ورفع الأهالي صور ذويهم ،وقد تجمع العشرات من أهالي المتهمين وعناصر الإخوان في الشوارع الخلفية المحيطة بمحكمة جنايات المنيا ، في محاولة منهم لاقتحامها ، حيث قام عدد من أهالي المتهمين بمحاولة الاعتداء على قوات الأمن ، إلا أنهم قاموا بإبعادهم عن محيط المحكمة ومنعتهم بالقوة وألقت القبض على بعضهم.
كما قامت الغالبية من المصالح الحكومية بالمنيا بإخراج الموظفين قبل مواعيد خروجهم الرسمية من عملهم وذلكخوفا على حيانهم من أي أعمال عنف أو بلطجة قد تحدث نتيجة هذا الحكم .
وقد شهد عدد من مراكز محافظة المنيا مسيرات ومظاهرات مناهضة ومنددة بهذا الحكم حيث شهد مركز ديرمواس بعد النطق بالحكم مظاهرات عارمة من قبل أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالمركز وقرية دلجا مرددين شعار باطل .. باطل ..
و شهدت جامعة المنيا قيام طلاب جماعة الإخوان بالجامعة بمسيرات مفاجئة ، بعد سماعهم لحكم محكمة جنايات المنيا اليوم الإثنين بإعدام 528 من قيادات الإخوان في قضية الاعتداء على المراكز الشرطية بالمنيا عقب فض ميداني رابعة والنهضة، حيث خرجت المسيرات من كلية الهندسة ..
وقام الطلاب بتعليق الدراسة بالكلية كما خرجت مسيرة أخرى كلية العلوم ورفع الطلاب إشارات رابعة ، ورددوا هتافات ” فين العدل فين العدل ” ، مش هنسكت، وزير العدل فين ” ، وهدد الطلاب بتصعيد الموقف ..
فيما شهد مركز مطاي وتحديدا في قرية كوم مطاي تعدي بعض الاهالى على النقطة الشرطية الموجودة هناك وهو ما جعل القيادات الشرطية في مدينة مطاي تتجه للقرية للتعامل مع المتظاهرين هناك .

من جانبه صرح الاستاذ ” طارق فوده ” نقيب المحامين بالمنيا قائلا ً : ” أن محكمة اليوم والنطق بالحكم قد تم دون تواجد المتهمين والسادة المحامين ، وليس لنا أي نوع من التعليق إحتراما ً للقضاء المصري الشامخ ؛ ولكن تعليقنا الوحيد أن المحاكمة لم تتم على مرئ ومسمع للجميع وتكون علانية ، أنه تم إرسال مذكرة رسمية باسم النقابة، لكل من وزير العدل والتفتيش القضائى، ورئيس محكمة الاستئناف ببني سويف ” .
وأصاف سيادته قائلا ً : ” أنه برغم إيماني الكامل بأن ماتم في أحداث مطاي يستحق مرتكبيه الاعدام في حق ماصدر بشأن المرحوم ” مصطفى العطار ” وزملائه كما شاهدنا على كافة المواقع الفضائية ، وأن ما تم من قبل جماعة الإخوان الهدف منه خراب وتدمير البلاد .

كما أوضح الأستاذ ” محمد نجيب ” عضو نقابة المحامين بالمنيا : ” أن هذا الحكم الصادر من هذه الدائرة بهذا الشكل هو إهدار بكل المقاييس لألوان العدالة ، وأنه يوم أسود في تاريخ العدالة ، حيث أن المحكمة لم تتبع إجراءات المحاكمة ، وأخلت بحقوق الدفاع ، ولم تعطي فرصة للزملاء بأن يبدوا دفاعاتهم ” .
بينما أكد الأستاذ “أحمد شبيب ” رئيس المركز العربي لحقوق الإنسان بالمنيا ومحامي 30 من الإخوان في قضية “مطاى” التي أصدرت فيها محكمة جنايات المنيا، اليوم الإثنين الحكم : ” أن القضية تحمل رقم 1824 كلي شمال المنيا ومتهم فيها 545، تم القبض على 130 منهم والباقى مخلى سبيلهم وهاربون ” .

وأشار ” شبيب ” إلى أن ملف القضية فيه 5 آلاف ورقة ، مؤكدا ًأنه طالب برد هيئة المحكمة إلا أنه تم رفض طلبه ، وأوضح أن أعضاء هيئة الدفاع أقاموا دعوى مخاصمة ضد القاضى في محكمة بنى سويف .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *