الكويت: الصندوق الكويتي للتنمية يقرض مصر 106 ملايين دولارلتمويل محطة كهرباء بأسيوط

الكويت: الصندوق الكويتي للتنمية يقرض مصر 106 ملايين دولارلتمويل محطة كهرباء بأسيوط

وقعت مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا لمصر قيمته 30 مليون دينار (حوالي 106 ملايين دولار) للمساهمة في تمويل محطة كهرباء بقدرة 650 ميغاوات بمحافظة أسيوط في صعيد مصر.
وقع اتفاقية القرض عن الصندوق المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر فيما وقعها من الجانب المصري وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي.

 

وأعرب العربي في كلمة له عقب التوقيع عن تقدير الحكومة المصرية لدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ودولة الكويت الشقيقة في مساندة الاقتصاد المصري خلال تلك المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد كما أعرب عن تطلعه لاستمرار التعاون بين مصر والصندوق لدعم المشروعات التنموية في مصر خلال الفترة المقبلة.
وأكد العربي أن الشروط التمويلية لقرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية ميسرة مبينا أن سعر الفائدة للقرض تبلغ 5ر2 في المئة وهو سعر فائدة ثابت كما تشمل فترة سداد 24 عاما متضمنا ست سنوات فترة سماح مشيرا الى أنه يعد من القروض المتميزة حيث يبلغ عنصر المنح فيه 8ر56 في المئة.

 

وأضاف أن المشروع يهدف الى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية ورفع اعتماد الشبكة الكهربائية حيث حرصت الحكومة المصرية على توفير المكون الاجنبي للمشروع والذي يبلغ 597 مليون دولار تقريبا من خلال شركاء مصر في التنمية.
وأوضح أنه تم التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار مع الصندوق العربي بتاريخ 24 مارس 2014 لتمويل المشروع سالف الذكر كما من المتوقع أن يساهم كل من البنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في توفير باقي المكون الاجنبي لهذا المشروع.
وأشار العربي الى أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون الصندوق الكويتي قد قدم لمصر منذ بدء التعاون معه عام 1964 وحتى الآن حوالي 3ر2 مليار دولار حيث بلغ اجمالي القروض التي حصلت عليها مصر من الصندوق 37 قرضا باجمالي 360 مليون دينار كويتي لدعم مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وأوضح أن من أبرز المشروعات التي ساهم الصندوق في تمويلها مشروع استصلاح 400 الف فدان شمال سيناء بمبلغ 45 مليون دينار كويتي ومشروع محطة كهرباء سيدي كرير البخارية بمبلغ 83ر38 مليون دينار كويتي ومشروع خط الغاز الطبيعي (العريش – العقبة) بمبلغ 99ر27 مليون دينار كويتي.

 

وأشار الى أن الصندوق ساهم في تمويل مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية بمراحله الثلاث بمبلغ 4ر69 مليون دينار كويتي ومشروع محطة العين السخنة لتوليد الكهرباء بمبلغ 30 مليون دينار كويتي ومشروع محطة كهرباء بنها بمبلغ 30 مليون دينار كويتي ومشروع محطة توليد كهرباء جنوب حلون اضافة الى مشروع كهرباء اشارات خط (بنها/الزقازيق/اسماعلية/بورسعيد).

 

وقال ان الصندوق تولى الاشراف على بعض المعونات التي قدمتها دولة الكويت لمصر بلغ اجماليها حوالي 22 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج الاصلاح الهيكلي للمدارس التي تأثرت بزلزال عام 1992 وبناء القرى المتضرره من الفيضانات.

 

وأضاف أن الصندوق قدم أربع معونات فنية بقيمة 7ر1 مليون دينار كويتي لتمويل بعض المشروعات والدراسات مثل اعداد الدراسة الشاملة لمشروع اعادة تأهيل ورفع كفاءة (ترعة نجع حمادي) بالشرقية ونشاطات مركز الوثائق الاستراتيجية حول برنامج الاصلاح الاقتصادي في مصر وتمويل مشروع كهربة اشارات على خط (طنطا/المنصورة/دمياط) ومشروع ازدواج الخط الحديدي ما بين (المنصورة/دمياط) بمبلغ 600 ألف دينار كويتي في مايو 2012 .

 

من جانبه أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر أن الصندوق مستمر في دعم المشروعات التنموية بمصر مشيرا الى أن هناك العديد من المشروعات المتفق عليها مع الحكومة المصرية سيقوم الصندوق بتمويلها خلال الفترة القادمة.
وأضاف أن العلاقات المصرية – الكويتية (تاريخية) موضحا أن التعاون القائم بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يمتد الى أكثر من 50 عاما.

 

وكشف البدر عن أن فريقا من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية سيكون متواجدا بمصر في نهاية شهر ابريل القادم لتمويل مشروع كهرباء غرب القاهرة موضحا أن المشروع من ضمن البرامج المتفق عليها وكانت ممولة من الصندوق سابقا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *