اليمن الجنوبي ينتفض في يوم (الأسير) و(الحراك الجنوبي) يحذر من نقل الصراعات الشمالية الى الجنوب

كتب _عبده حامد

انتفضت مدن وبلدات اليمن الجنوبي في يوم الاسير الجنوبي بتظاهرات حاشدة عمت محافظات ابين ولحج وشبوة وحضرموت والمهرة بينما تشهد بعض مدن حضرموت وعدن تظاهرات في الفترة المسائية .

والخميس خرجت تظاهرات في الضالع والحوطة والمسيمير وكرش والصبيحة ضمن فعاليات وبلدات أخرى ضمن فعالية (يوم الأسير الجنوبي) للتضامن مع اسرى يقبعون في سجون السلطات اليمنية في صنعاء منذ اعوام.

المتظاهرون في تلك المدن والبلدات جددوا تمسكهم بما اسموه مشروع الشهيد الجنوبي والمتمثل بتحرير بلادهم من التواجد الشمالي الذي يقولون انه يحتل بلادهم عسكريا منذ منتصف تسعينات القرن الماضي , المشاركون في تظاهرات مدن وبلدات لحج رفعوا الاعلام الوطنية الجنوبية وصور ضحايا سقطوا برصاص الجيش والأمن اليمني الشمالي.

وفي ابين خرج اهالي لودر ومكيراس في تظاهرات مماثلة , حيث جدد ابناء بلدة مكيراس وهي حدودية تقع على خط التماس مع اليمن الشمالي , تمسكهم بخيار تحرير بلادهم من التواجد الشمالي , حيث حذر بيان صادر عن الفعالية من نقل قوى النفوذ اليمنية صراعاتها الى الجنوب (بلادهم) , وطالب البيان المجتمع الدولي التدخل وحماية شعب الجنوب جراء ما قال انها اعمال ارهاب للمدنيين في عدن وحضرموت ولحج وابين وشبوة.

وفي لودر رفع المشاركون هناك الاعلام الوطنية واللافتات التضامنية مع عميد الاسر الجنوبيين احمد المرقشي وكذا مع الاسير جعبل البركاني واسرى اخرين قالوا ان سلطات صنعاء تحتجزهم بدون محاكمة.

وشهد كذلك مدن وبلدات شبوة النفطية تظاهرات مماثلة ندد المشاركون فيها بالعمليات الارهابية التي قالوا ان صنعاء هي من تدفعها لارتكاب مزيدا من المجازر في بلادهم.

ومن المتوقع ان تشهد مسا ء الخميس الكثير من المدن والبلدات الجنوبية في المهرة وسقطرى وحضرموت وعدن تظاهرات مسائية بذات المناسبة.

ويشهد اليمن الجنوبي منذ العام 2007م , تظاهرات شعبية مناوئة للتواجد الشمالي في محافظات اليمن الجنوبي , في مساعي منهم لاستعادة جمهوريتهم المستقلة التي كانت قائمة الى مايو ايار 1990م

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *