رسميا.. الإخوان منظمة إرهابية

أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 579 لسنة 2014 بتنفيذ الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى الدعوى رقم 3343 باعتبار جماعة الإخوان المحظورة «منظمة إرهابية» وتوقيع العقوبة المقررة قانونا لجريمة الإرهاب على كل من يشترك فى نشاط الجماعة أو التنظيم أو يروج لها بالقول أو بالكتابة.

 

وحسم محلب بذلك الجدل الدائر حول هذا الموضوع، لتنهى الحكومة فصلا مريرا من ممارسات التنظيم الإرهابى بحظر جميع أنشطته وإبلاغ كل دول العالم بهذا القرار.

وقال الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء السابق ـ تعقيبا على القرار ـ إنه يؤيده تماما احتراما لدولة القانون مطالبا بتنفيذه بكل دقة.

وكشف الببلاوى عن أنه خلال رئاسته الحكومة لم يقف ضد تفعيل القرار لعدم وجود حكم قضائى نهائى، ومع هذا اتخذ قرارا سياسيا باعتبارها جماعة إرهابية وتم تجميد الجمعيات التابعة لها.

من جانبه، اعتبر الفقيه الدستورى يحيى الجمل أن قرار رئيس الوزراء خطوة مهمة جدا وتصويب أمر واجب، لأن قرار محلب يعنى أن حكم المحكمة أصبح أمرا نافذا فى مواجهة الجميع، وبعد نشره فى الجريدة الرسمية.

وقال: إن الجماعة الإرهابية تلفظ أنفاسها الأخيرة، وشدد على ضرورة أن تخاطب وزارة الخارجية جميع دول العالم بالتوصيف الجديد للجماعة الإرهابية، مشيرا إلى أن وفدا من المحامين المصريين سيتوجه إلى إنجلترا لمساندة الموقف البريطانى فى تقييم الجماعة وفقا للجنة التى شكلها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، حيث تمهد بريطانيا لبدء محاكمتهم.

وأبدى ثروت الخرباوى، القيادى الإخوانى السابق، ترحيبه الكامل بقرار محلب، وقال:إنه سيحد كثيرا من تأثير ما تبقى من هذه الجماعة الإرهابية، مشيرا إلى أن الحكومة السابقة لم تنفذ القرار، وإنما أطلقت تصريحا وكان ما فعلته مجرد بيان إعلامى، ولكن ما صدر الآن هو أول بيان رسمى باعتبارها جماعة إرهابية. وطالب الخرباوى بأن يأخذ القرار طريقه بأقصى سرعة لحيز التنفيذ وأن يتم بتطبيق أحكام المواد 68 فى القانون ومكرراتها على كل من يرتبط بأى صلة بهذه المنظمة الإرهابية.

وفى لندن، كشفت مصادر وزارة الداخلية البريطانية النقاب عن أن جماعة «أنصار بيت المقدس» قادرة على تجنيد العناصر الإرهابية داخل وخارج مصر.

وقالت المصادر: إن تصعيد الجماعة هجماتها بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق محمد مرسى وتهديدها بقتل البريطانيين يعد من أهم الأسباب وراء إدراجها فى قائمة الإرهاب البريطانية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *