يوسف السباعى يكشف عن طعام”الأحمر والأخضر والقنابل اليدوية”.. الكلية الحربية

سرد الأديب الراحل يوسف السباعى مأساة طلبة كلية الحربية المتعلقة بالطعام فى كتاب “من حياتى” الذى يجمع ملخص تجارب السباعى فى الحياة.

تخرج السباعى فى الكلية الحربية عام 1937، وتولى العديد من المناصب، منها التدريس فى الكلية الحربية، وفى عام ١٩٤٠م عمل بالتدريس فى الكلية الحربية بسلاح الفرسان.

وعرض السباعى فى كتابه قائمة الطعام فى ذلك الوقت داخل الكلية الحربية، حيث قال: “الطعام ينقسم من ناحية الصنف إلى صنفين رئيسيين لا ثالث لهما: الأول.. الأحمر.. والثانى الأخضر”.

كما أوضح السباعى أنه كان من المستحيل عند الجلوس على مائدة الطعام تمييز ماهية الطعام، فإذا كان أخضر يمكن اعتباره نوعا من أنواع الخضار، أم اللون الأحمر “قوطة”.

ثم ينتقل يوسف السباعى إلى وصف الحلو، فيخبرنا أن الحلو ينقسم أيضا إلى قسمين، حيث كان محصورا وقتذاك فى صنفى الآراسيا والمشمش، وهناك أصناف أخرى من الطعام تدخل كلها تحت مسمى واحد “القنابل اليدوية”، هذه القنابل اليدوية عبارة عن الكفتة والكرنب المحشى.

أما بالنسبة للإفطار فقد كان ذا قسمين رئيسين، عدس وفول يقدمان بالتبادل يوما بعد يوم.                                                                                                                    نجلاء المصريه

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *