الرياضة تحميك من الخرف وانكماش المخ حتى لو كنت تمتلك جين المرض

أحمد الجارحى

نتائج رائعة للغاية، وقد تكون بمثابة المفاجأة، كشفت عنها مؤخرًا صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، حيث أكدت فاعلية الرياضة فى حماية الإنسان من الإصابة بمرض الخرف أو العته وانكماش المخ، حتى لو كان الإنسان معرضًا للمرض لأسباب وراثية بحتة، وكان يحمل جينات المرض الخطير، وهو ما يعد أمرًا مثيرًا للغاية.

وأشارت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة ميريلاند الأمريكية إلى أن ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بانتظام، لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع، يحمى المخ من الانمكاش، لافتين إلى أن الأشخاص الذين كانوا يحملون جين مرض الخرف المعروف باسم “APOE-e4” لم يصابوا بأى مشاكل فى المخ، ولم ينحسر حجمه حال ممارستهم التمارين الرياضية بانتظام.

وأوصى الباحثون فى نهاية الدراسة جميع الأشخاص بممارسة أحد هذه الرياضات: ركوب الدراجات والسباحة والمشى السريع والركض، وذلك بشكل منتظم وبما لا يقل عن 3 مرات أسبوعيا، للحد من خطر الإصابة بمرض الخرف أو العته أو انكماش المخ.

جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية “Frontiers in Aging Neuroscience”، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الثالث والعشرين من شهر إبريل الجارى. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *