موت طفل كل 3 دقائق بنيجيريا بسبب الملاريا

موت طفل كل 3 دقائق بنيجيريا بسبب الملاريا

قالت سفيرة النوايا الحسنة لمكافحة الملاريا بنيجيريا فاطمة رملان يرو ، إن الملاريا تقتل طفلا كل 3 دقائق في بلادها بسبب عدم الوقاية من المرض القاتل.
وأشارت يرو – وهي زوجة حاكم ولاية كادونا بشمال نيجيريا ، في تصريح صحفي بمناسبة اليوم العالمي للملاريا – أن هذه المعلومات حصلت عليها من تقرير عن الملاريا أصدرته منظمة الصحة العالمية عام 2013 ، مطالبة الحكومة النيجيرية بالعمل على التخلص من المرض.
ونوهت يرو بأن الخطر الحقيقي للمرض ينبع من انتشار البعوض وعدم استعمال الشباك الواقية منه ، ووعدت المواطنين بأن فرق مكافحة الملاريا ستنتقل من منزل الي منزل لمساعدتهم في التخلص من المرض القاتل.
جاء تصريح يرو بعد يوم من تصريح لوزير الدولة النيجيري للصحة كليرو الحسن أكد فيه أن الملاريا تعتبر القاتل الأكبر للنيجيريين وانها تقتل نحو 300 الف مواطن نيجيري كل عام بسبب عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة المرض.
وقال الوزير – في تصريح له بمناسبة اليوم العالمي للملاريا – إن المرض يقتل 11 في المائة من النساء الحوامل و 30 في المائة من الأطفال تحت 5 سنوات ، مشيرا الي أن هذه الوفيات تحدث رغم قيام الحكومة بتوفير أموال طائلة للتصدي للمرض.
كانت وزارة الصحة النيجيرية قد أعلنت في وقت سابق أن البلاد تتكبد خسائر سنوية تقدر ب 480 مليار نيرة (الدولار الواحد يباع ب 157 دولارا) وذلك بسبب انتشار مرض الملاريا ، منوهة بأن الوزارة لديها خطة للقضاء علي المرض القاتل بالتعاون مع برنامج السيطرة علي الملاريا الذي أعدته الحكومة الفيدرالية بأبوجا منذ أعوام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *