زراعة 266 ألف فدان قمح بأسيوط وتوريد4696 طن و 4 مليون أردب حصيلة نهائية غير مسبوقة لموسم الحصاد

أحمد الجارحى

أكد المهندس احمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط ان نسبة ما تم توريده من محصول القمح لجميع شون بنك التنمية والائتمان الزراعى المنتشرة فى أرجاء المحافظة بلغ4674 طن و 891 كيلو حتى الوقت الحالى وان المساحة المزروعة من القمح على مستوى المحافظة بلغت حوالى 226 ألف و981فدان مشيراً إلى ان هذه النسبة فى زراعة القمح لم تحدث من قبل فى محافظة أسيوط حيث ان العام الماضى بلغت نسبة المساحة المزروعة من القمح حوالى 210 ألف فدان وترجع هذه الزيادة إلى السعر الذى تم إعلانه لأردب القمح حيث بلغ سعر الأردب حوالى 420 جنية للأردب . لافتا إلى أن المحافظة تتمتع الان بقوى تنافسية بين محافظات الجمهورية فى انتاج القمح .

 

وأشار المهندس احمد رفعت إلى عدم وجود أى مشكلات تواجه الفلاحين فى توريد القمح وان عملية التوريد ما زالت مستمرة دون وجود أى شئ يعطل حركة التوريد موضحا أن سعر الأردب من القمح ارتفع بما يعود على الفلاح بالربح ويعزز دخله من محصول القمح وأشار الى ان نسبة توريد القمح وامنتاجه حتى الان يفوق نسبته فى العام الماضى حيث وصل هذا العام الى كميات غير مسبوقة ومع انتهاء مراحل الحصاد ستصل نسبة توريد المنتج  الى كميات لم تحدث فى تاريخ المحافظة .

 

وقال وكيل الوزارة ان اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط  يشدد باستمرار على تذليل سبل التوريد امام الفلاحين  كما انه يولي أهمية كبري لتشجيع المزارعين على استخدام التقاوي عالية الإنتاجية فضلاً عن التقليل من استخدام الأسمدة الكيمائية وإحلال الأسمدة العضوية بدلاً منها حماية للبيئة وحفاظاً على صحة المواطنين. مشيرا إلى انه متوقع ان تصل واردات القمح لهذا العام حوالى 4 مليون أردب من القمح معربا عن رضائه عن الزيادة الملحوظة فى نسبة التوريدات عن العام الماضى .

 

ومن ناحيته أكد صالح عبدالله وكيل وزارة التموين استعداد المطاحن والشون لاستقبال محصول القمح لهذا العام لافتاً إلى أنه تم توفير العبوات اللازمة لنقل الأقماح فضلاً عن تشكيل لجنة للتعاون مع قطاع المطاحن لاختبار جودة الأقماح الموردة وتسديد أثمانها فوراً بالتعاون والتنسيق مع فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *