مفأجات مثيرة تكشفها تحقيقات النيابة الإدارية في “حلاوة روح”

مفأجات مثيرة تكشفها تحقيقات النيابة الإدارية في “حلاوة روح”

مفأجات مثيرة تكشفها تحقيقات النيابة الإدارية في “حلاوة روح”.. المخرج أضاف 10مشاهد جنسية صريحة.. والفيلم تضمن حوارات خادشة للحياء والأداب العامة.. والقانون 430 لسنة 1955 يحظر عرض العمل الفني المخالف

كشفت تحقيقات المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية التي يجريها المستشار الدكتور محمود إبراهيم مع المسئولين بإلإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية و البصرية عن مفاجأت مثيرة في قضية فيلم “حلاوة روح” تبين من التحقيقات التي أشرف عليها المستشارين سامح كمال و عصام المنشاوي مدير ووكيل مكتب فني رئيس الهيئة أنه سبق صدور تقرير من ناجي محمد عبد الله الرقيب بإدارة الرقابة على الأفلام العربية عن نسخة عمل فيلم حلاوة روح الذي تقوم ببطولته “هيفاء وهبي” وصلاح عبد الله وباسم سمرة و الذي تنتجه شركة السبكي للإنتاج السينمائي و تدور أحداثه حول إمرأة سافر زوجها للعمل بإحدى دول الخليج و يشتهيها جنسياً كل رجال الحي و أطفاله، إلى أن يتم إغتصابها في النهاية.
صرح بذلك المستشار عبد الناصر خطاب المتحدث الرسمي للنيابة الإدارية مشيراً إلى أن التقرير أكد أن نسخة العمل التي تم مشاهدتها غير النسخة التى عرضت و ان المخرج أضاف مشاهد لم يتم الترخيص بها ، كما إستعمل أيضاً ضمن أحداث الفيلم 10 مشاهد تم إستبعادها ضمن الملاحظات الرقابية و هي إضافة مشهد عمل الـ (الحلاوة ـ السويت) في بداية تترات الفيلم وإضافة حوار خارج وخادش للحياء العام بين”روح وحماتها ـ الحلم” قبل أغنية الفرح و مشهد تلصص الطفل على (روح) من شيش النافذة و إستعراض مفاتن جسدها بما يخدش الحياء العام و يخالف الأداب العامة ، و رد فعل الطفل المثار جنسياً ـ بالإضافة إلى تحرش الطفل جنسياً بجسد المراة بالاضافة لمشاهد غير مرخص بها .
وأضافت التحقيقات انه تم إستعمال ما تم إستبعاده من أحداث الفيلم و ذلك بالمخالفة للقانون 430 لسنة 1955 بشأن عدم جواز إجراء أي تعديل أو تحريف أو إضافة أو حذف بالفيلم المرخص له ، و عدم جواز إستعمال ما قررته الرقابة على المصنفات الفنية بإستبعاده من الفيلم المرخص الفرح . و مشهد الطفلة التي تشاهد مواد مصورة على المحمول مع الأطفال في الشوارع . و إضافة مشهد دخول نساء الحي على روح و تمزيق ملابسها و ما تخلله من حوار خادش للحياء العام . و مشهد تعبئة الأطفال للمولوتوف و إستخدامه . و مشهد ضرب رجال الحي للأطفال على أقدامهم .. و مشهد (إغتصاب روح) و المخالف للأداب العامة كاملاً ــ الحوار و السباب و الشتائم المخالفة للأداب العامة من نساء الحي الموجه لـ “روح” قبل و بعد الإغتصاب .
و كشف التقرير الذي إطلع عليه المستشار الدكتور محمود إبراهيم أن المشاهد الـ عشرة غير مرخص لها و تم إضافتها للسيناريو أو مشاهد تم إستبعادها ضمن الملاحظات الرقابية و جاءت ضمن أحداث الفيلم .
و كان محمد إبراهيم أحمد المحامي بالنقض قد تقدم ببلاغ للمستشار عناني عبد العزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية ضد مسئولي الرقابة على المصنفات الفنية أكد فيه أن جموع الشعب المصري فوجئ بعرض فيلم حلاوة روح و الذي يدور قصته حول روح “هيفاء وهبى” وتضمن البلاغ أن الفيلم يحتوي على العديد من المشاهد و الفقرات التي تخدش الحياء و تدعو إلى الرزيلة ، خاصة مشاهد الإثارة في علاقتها بأحد الأطفال الذي يشاركها بطولة الفيلم إستند المحامي في التحقيقات التي إلى ما ورد على لسان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر بشأن عدم الإكتفاء بمنع عرض الأفلام الهابطة و التي تتنافى و أخلاقيات المجتمع المصري و تشجع على الرزيلة و تضرب عرض الحائط بقيمنا و تعاليم ديننا الحنيف ، و الذي دعا إلى محاكمة المؤلف و المنتج و الممثل و من وافق عليها و أصدر ترخيص بعرضها رغم ما بها من مشاهد تتخطى كل الخطوط الحمراء و يهدف ألى تشويه المجتمع المصري و يظهره كما لو كان مجتمعاً شهوانيا لا تحكمه المبادئ الأخلاقية أو الدينية لما في مشاهد الفيلم من ساقطين و مدمنين و أطفال مشردة ترتكب الرزيلة وشدد محمد إبراهيم أحمد المحامي على أن الرسالة الحقيقية للفن تكمن في محاربة تلك السلبيات لا تدعيمها و إظهار ملامح قبحها ،و لا التدريب عليها و الدعوة إليها مؤكدا أن مصر بلد الأزهر الشريف سترفض كل بذاءة و إنتهى الى طلب إتخاذ الإجراءات القانونية و التأديبية ضد من ساهم في الموافقة على عرض الفيلم14 252003_409153869159377_1869499186_n 1420141623461

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *