ممارسة الرياضة تحافظ على صحة القلب طوال فترات العمر

دائما هناك وقت، لكن المهم أن تبدأ الآن، هذا مبدأ فى الحياة، وهو ما أكدته دراسة فرنسية جديدة قدمت نتائجها فى المؤتمر الأوروبى لأمراض القلب بهولندا.

ذكرت ميديكال نيوز توداى، أن الدراسة من جامعة رين الفرنسية أشارت أنه لا فرق فى أثر التمرينات الرياضية على صحة القلب إن بدأتها فى الأربعينات أو قبل الثلاثين، لكن المهم أن تمارسها للحفاظ على صحة قلبك.

شملت الدراسة 40 من الرجال الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 55 و70 سنة، تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات وفق مستويات الرياضة التى يمارسونها والعمر الذى بدأوا فيه، حيث تم فحص القلب ومؤشراته الحيوية، ومعدلات النبض والضغط وامتصاص الأكسجين وتصوير القلب بالإيكو.

ووجدت الدراسة تشابها فى مؤشرات وفحوصات من مارس الرياضة قبل سن الثلاثين ومن بدأ من سن الأربعين، مما دلل على تشابه أثر الرياضة فى صحة القلب عند البداية فى الثلاثينات أو الأربعينات، وأيضا وجدت زيادة سمك الأوعية الدموية وزيادة سرعة ضربات القلب فى المجموعة التى لا تمارس الرياضة.

يقول دكتور رينيه ماتيلوه أستاذ القلب بالجامعة، إن الدراسة أثبتت أن القلب قابل للتعديل حتى سن 40 عاما، ويمكنه أن يستجيب للرياضة استجابة إيجابية وتتحسن صحته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *