• سفير أوغندا : المصريون أقاموا حضارة على ضفاف النيل لم تحققها دول المنبع

•	سفير أوغندا : المصريون أقاموا حضارة على ضفاف النيل لم تحققها دول المنبع

عبد الله المهدي
أستقبل اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا ، ريتشارد لاوس إنجواليا سفير جمهورية أوغندا بالقاهرة الذي يقوم بزيارة للمحافظة لبحث سبل دعم التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة والتعرف على مقومات المحافظة الاستثمارية.
تم على هامش المقابلة عقد لقاء موسع بحضور ممثلي الجمعيات الأهلية ورئيس المنطقة الصناعية ومدير إدارة الاستثمار والغرفة التجارية وممثلي الجهات المعنية بالاستثمار بالمحافظة لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي المقترحة.
قال السفير الأوغندي أن العالم ينتظر عودة مصر لمكانتها العالمية وزعامتها الإفريقية بعد إنتخابات رئاسة الجمهوريه فى السابع والعشرين من مايو الجاري وستكون لاعب أكبر كما كانت عبر التاريخ داخل أفريقيا والعالم .
وأضاف أن المصريين هم أكثر شعوب دول حوض النيل بناء للحضارات وتفوقوا فى ذلك على دول المنبع فلم يشهد العالم نجاح امة فى عمل تاريخ مشرق أستظل بها العالم ويحاول حتى الآن اكتشاف أسراره كما فعل المصريون على ضفاف النيل.
وأكد ان هناك العديد من العوامل المشتركة بين الشعب المصرى و الاوغندى فهم يشربون من منبع واحد وتجمعهم ثقافات مشتركة وأوضح أن الشعب الاوغندى يقدر كفاح المصريين من أجل بناء مؤسسات دولتهم الديمقراطية .
وأستعرض اللواء صلاح لدين زيادة مقاومات المحافظة من حيث التعداد السكنى والمساحة والمكنوز الاثرى والسياحي باعتبارها المحافظة التي تحتل المركز الثالث ويمتد تاريخها الى 6 عصور تاريخية كما استعرض مقاومات المحافظة الزراعية والاستثمارية وإمكانيات المناطق الصناعية بها.
كما أكد المحافظ أنه سيتم رفع مذكرة للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بشأن المقترح الخاص بتحديد يوم ثابت من كل عام لإقامة احتفالية مشتركة لكافة دول حوض النيل بإعتباره شريان الحياة والرابط بين العديد من دول أفريقيا.
ودار حوار بين المحافظ و السفير الاوغندى والحضور حول مجالات الاستثمار داخل المحافظة خاصة فى المجالات الزراعية والصناعية واكد الحضور أن مستثمري محافظة المنيا ملتزمون ببذل كل الجهد لاستعادة مصر مكانتها ودورها الريادي في إفريقيا.
كما تم مناقشة المقترح الخاص بإمكانية إقامة اتفاقية توأمة بين محافظة المنيا وأوغندا وفى حالة الوصول لاتفاق نهائي سيتم رفع المقترح للحصول على الموافقات اللازمة.
وقال السفير الاوغندى أن الجميع فى إفريقيا يعلم أن مصر بوابة الاستثمار الرئيسية للقارة ويأملون فى عودتها لمكانتها الريادية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *