خطط لأهدافك.. حتى تستطيع تحقيقها بكل سهولة

خطط لأهدافك.. حتى تستطيع تحقيقها بكل سهولة

كثيرا منا يضع العديد من الأهداف لنفسه ويسعى لتحقيقها والوصول بها إلى النجاح الذى يحلم به، إلا أنه يصطدم فى النهاية بفشله فى تحقيق هذه الأهداف التى وضعها، كما تقول خبيرة التنمية البشرية “رضا عيد” موضحة أن سبب هذا الفشل هو خطأ الإنسان فى تحديد أهدافه.

وتوضح “رضا” أنه ينبغى أن يتسم الهدف ببعض المميزات التى تجعله صالح وسهل التحقيق، فيجب أن يكون الهدف فى البداية واضح ومحدد تحديدا دقيقا حتى يضعه الإنسان نصب عينيه ويسعى إلى تحقيقه، كما يجب أن يتسم الهدف الذى يسعى إليه الإنسان بأنه سهل القياس وسهل معرفة النجاح الذى وصل له الإنسان فى تحقيق هذه الهدف، بحيث تتوفر نقطة معينة يعرف معها الإنسان أنه وصل إلى هدفه الذى كان يسعى إليه.

وأضافت “رضا” أنه يجب على الإنسان عندما يحدد هدفه أن يكون الهدف سهل التحقيق أو بمعنى أصح أن الهدف صالح للتحقق، فلا يجب أن يضع الإنسان لنفسه هدف من المستحيل أن يتحقق، كما ينبغى أن يتواجد سبب لدى الإنسان لاختياره هذا الدافع دون غيره، وذلك ليستمد منه الإنسان الحماس الذى يدفعه لتحقيق هذا الهدف.

ونصحت “رضا” بأهمية أن يحدد الإنسان لنفسه وقت زمنى محدد ينجز فيه هذه الأهداف التى يسعى إليها على أن يكون هذا الوقت كافيا، على أن يترك هذا الهدف ويحدد غيرها إذا لم يستطيع تحقيقه فى الوقت المحدد حتى لا يسرقه الوقت ويفشل فى تحقيق أهدافه أو استثمرا وقته فى شىء نافع له.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *