إسرائيل تجسست على بيل كلينتون وعدد من زعماء الشرق الأوسط

إسرائيل تجسست على بيل كلينتون وعدد من زعماء الشرق الأوسط

سلطت صحيفة ” هاآرتس” الإسرائيلية الضوء على ما نشرته مجلة أمريكية بخصوص تجسس المخابرات الاسرائيلية على مكالمات دبلوماسية للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وعدد من الزعماء في الشرق الأوسط عام 1999.

وذكرت الصحيفة – في تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الالكتروني ـ أن تقرير المجلة جاء استنادا الى ما ألمح إليه أستاذ العلوم السياسية الاسرائيلي – البريطاني “أهارون بيرجمان ” في كتابه الجديد ” النصر اللعين” ، والذي يتحدث فيه عن إسرائيل والأراضي المحتلة ، وتنصت المخابرات الاسرائيلية على عدة مكالمات دبلوماسية بين كلينتون وعدد من الزعماء العرب خلال مراحل حرجة من محادثات السلام في الشرق الأوسط ، كان أبرزها مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

ويزعم بيرجمان في كتابه ، أن إسرائيل سجلت مكالمات بين الأسد ووزير خارجية سوريا حينها فاروق الشرع في الولايات المتحدة ، وأيضا محادثات بين كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ايهود باراك ، بالاضافة إلى محادثة تليفونية بين وزيرة الخارجية الأسبق مادلين أولبرايت ورئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، والتي طمأنته فيها بأن ” الولايات المتحدة ستقوم بعملية مشاورة كاملة مع اسرائيل بخصوص أي اتفاق محتمل مع سوريا “.

ووفقا لبيرجمان فإن “معرفة إسرائيل بكلا الموقفين الأمريكي والسوري في المفاوضات الجارية” أعطى لاسرائيل فرصة كبيرة لأن تستبق الأحداث بالوقوف على مجريات الأمور بخصوص المفاوضات والتصرف وفقا لذلك على خلاف الأطراف الأخرى”.

واتهمت المجلة الأمريكية إسرائيل بالتجسس على الولايات المتحدة على مدى عقود ، بالرغم من إنكار كل من اسرائيل والولايات المتحدة ذلك.
أ ش أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *