الصدمة النفسية من أسباب الاكتئاب لدى الأطفال

أرسل قارئ يقول: طفلى يعانى من الاكتئاب، فما هى الأسباب؟ تجيب عن هذه الاستشارة الدكتورة مى مدحت رمزى أخصائية العلاج النفسى والسلوكى للأطفال والمراهقين بمستشفى المعمورة للطب النفسى، تقول هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة باكتئاب الأطفال مثل:
– التغير فى حياة الطفل بسبب قدوم مولود آخر أو الانتقال إلى مكان جديد.
– شعور الطفل بعدم الاهتمام لأى ظرف أو سبب.
– الشعور بالعجز، فالقوانين المتشددة أو الحماية الزائدة فى التنشئة تشعر الطفل بعدم الرضا عن ذاته وعدم كفاءته وفاعليته.
– الصدمة النفسية: مثل موت عزيز أو طلاق الأبوين أو فقدان شىء قيم لدى الطفل مثل حيوانه الأليف.

العوامل الفسيولوجية مثل خلل فى التوازن الهرمونى أو فقر الدم أو الاضطرابات فى الغدة الدرقية أو الفيروسات أو الحساسية للطعام أو الاضطرابات فى سكر وضغط الدم.
تدنى تقدير الذات: الانتقاد المستمر للطفل والتقليل من قيمته وطلب الكمال والتوقعات غير المنطقية منه، تجعله محبطاً وتشعره بالذنب وبأنه يستحق العقاب فيلوم نفسه على أى مشكلة تواجهه.
اضطرابات الشخصية: الشخصيات الوسواسية والهستيرية التى تغلب عليها تقلب المزاج وتضخيم الأمور، تكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
العوامل الوراثية والبيولوجية: يظهر كثير من حالات الاكتئاب فى الأسر التى يعانى أفرادها الاكتئاب الناتج عن نقص بعض المواد العصبية الناقلة فى المراكز الدماغية، والتى تعتبر مسئولة عن المزاج والانفعالات والتفكير والسلوك.

وتضيف أخصائية العلاج السلوكى، أنه مهما تعددت أنواع الاكتئاب وتنوعت أسبابه لدى الأطفال فإن علاجه ممكن وخاصة حين تتم ملاحظته وتشخيصه فى وقت مبكر، كما أن الوقاية منه أجدى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *