اللغة الإنجليزية فى ثالث يوم لمارثوان الثانوية العامة

يؤدي طلاب الصف الثالث الثانوي، الاثنين، امتحان اللغة الإنجليزية، في الساعة التاسعة صباحًا.

وبدأ نحو 500 ألف طالب وطالبة، السبت، ماراثون امتحانات الثانوية العامة بنظاميها القديم والجديد تحت حراسة أمنية مشددة، حيث يؤدى طلاب النظام القديم الامتحانات في مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، فيما يبدأ طلاب النظام الجديد امتحاناتهم غداً الأحد، وتشهد الامتحانات للمرة الأولى توزيع أجهزة حديثة على المراقبين للكشف عن المعادن وأجهزة الموبايل لمنع الغش.

وأكد الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة اتخذت كل التدابير لتأمين الامتحانات مع الجهات المعنية، فيما أصدر الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أوامره بتخصيص عدد من طائرات النقل الجوى لنقل أسئلة الامتحانات إلى محافظات الجمهورية، خاصة في المناطق الحدودية والنائية، ونقل المراقبين والإداريين.

وقال محمد سعد، المشرف على قطاع التعليم، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى الداخلية والدفاع لتأمين الامتحانات والمدارس من الخارج وتأمين 1464 لجنة على مستوى الجمهورية، واتفقنا مع وزارة الصحة على تواجد طبيب داخل كل لجنة، وتم التنسيق مع وزارة الكهرباء، حتى لا ينقطع التيار الكهربائى أثناء الامتحانات، مشيراً إلى أن الطلاب المحبوسين على ذمة بعض القضايا سيخوضون الامتحانات في 4 لجان بسجون أسيوط وطرة والمؤسسة العقابية بالمرج وسجن القناطر.

وشهدت المحافظات حالة طوارئ استعداداً للامتحانات، حيث شدد الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، على رؤساء الأحياء برفع جميع الإشغالات من محيط اللجان حول مقار المدارس من الخارج، بينما أكد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أن هناك تشديداً على مكافحة ظاهرة الغش الجماعى عن طريق مراقبة أسوار اللجان من الخارج، وإغلاق المقاهى المحيطة باللجان.

وقال عبدالرحمن إن هناك تأميناً كاملاً لأوراق الأسئلة منذ خروجها من المطبعة السرية حتى توزيعها على اللجان، وتأمين جميع أوراق الإجابة بالتنسيق مع الأجهزه الأمنية، وكلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بمراجعة أعمال النظافة والإشغالات حول اللجان، وكلف المحافظ مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بتكثيف المرور الميدانى لمديرى الإدارات التعليمية على اللجان للتأكد من استيعاب كل لجنة أعداد الطلاب، وبث روح الطمأنينة للطلبة وتقديم الرعاية الطبية اللازمة خلال أداء الامتحانات.

وفى بنى سويف، يؤدى الطلاب الامتحانات في 33 لجنة على مستوى إدارات التعليم السبع، موزعة بمعدل 11 لجنة ببنى سويف و5 بالواسطى و3 بناصر و4 بإهناسيا و4 بببا و2 بسمسطا و4 بالفشن.

وقال رمضان حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف، إنه لأول مرة يتم توزيع أجهزة للكشف عن التليفونات المحمولة والمعادن لمنع عمليات الغش، حيث تم توزيع جهازين لكل لجنة مع تدريب المسؤول على كيفية استخدامه والتعامل معه.

وفى الوادى الجديد، يؤدى 100 طالب من النظام القديم للثانوية العامة امتحانات نهاية العام.

وقال صلاح محمد صلاح، وكيل وزارة التعليم بالوادى الجديد، لـ«المصرى اليوم» إن جميع اللجان وعددها 7 مؤمنة تماماً من قوات الشرطة، موضحاً أنه تم توفير جهازين للكشف عن المعادن داخل اللجان بواسطة رئيس اللجنة والمراقب الأول للامتحانات.

وفى دمياط، يؤدى 262 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانية بالنظام القديم الامتحانات، وانتهت مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر من تجهيز 20 استراحة لإقامة رؤساء اللجان والملاحظين والمراقبين بمختلف المدن.

وأكد المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة التعليم، أن عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات الثانوية العامة بمحافظة البحر الأحمر يبلغ عددهم 1083 طالباً في 12 لجنة، وأن الأسئلة لمنطقة حلايب وشلاتين تم نقلها من خلال طائرة عسكرية.

وفى المنيا، تعقد امتحانات الثانوية في 52 لجنة بالإدارات التعليمية التسع، حيث يؤدى 22 ألفاً و953 طالباً الامتحانات منهم 18 ألفاً و612 طالباً ضمن النظام الحديث، و4341 من النظام القديم.

وفى كفر الشيخ، استعدت المحافظة لأداء الطلاب والطالبات امتحان الثانوية العامة هذا العام، وذلك بتوفير سبل الراحة والحراسة الأمنية المشددة، حتى يتمكنوا من أداء امتحاناتهم في سهولة ويسر.

وفى أسوان، قال محمد عبده حواتى، مدير مديرية التربية والتعليم، إنه تم تسليم رؤساء اللجان أجهزة للكشف عن المعادن لتفتيش الطلاب قبل دخول الامتحان لعدم السماح بدخول الهواتف المحمولة إلى اللجان واستخدامها في حالات الغش.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *