مضادات الاكتئاب قد تحفز زيادة الوزن

على الرغم من المعروف منذ وقت طويل، أن بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد فى زيادة الوزن، وجدت دراسة جديدة أن كمية الفعلية المكتسبة عادة ما تكون صغيرة.

وقال الباحث المشارك فى الدراسة الدكتور روى برليس- مدير مركز مستشفى ماساتشوستس العام لتشخيص المخدرات، فى بوسطن- إن أكثر الدراسات المضادة للاكتئاب كانت على المدى القصير، وكانت تنظر فى بضعة أشهر فقط من العلاج، لذلك يجب أن ننظر فى الأمر لفترة أطول من الزمن.

وأوضح برليس أن النتائج التى توصل إليها يجب أن تكون مطمئنة للمرضى، حيث إن مضادات الاكتئاب يمكن أن تؤدى فى بعض الحالات إلى كميات صغيرة من زيادة الوزن، هذا صحيح، ونحن بحاجة الى الالتفات إليها، والقيام بعمل أفضل بكثير لجعل الناس على بينة من هذه القضية.
وتابع برليس – وهو أيضا أستاذ مشارك فى الطب النفسى فى كلية الطب بجامعة هارفارد – “لكننا وجدنا أيضا أن هذه الأدوية التى تفعل كل العمل المقصود منها بشكل جيد للغاية، وأن مبلغ زيادة الوزن ما يمكن أن تجلبه بصورة كبيرة وتحدث على مستويات متشابهة جدا فى الأدوية”.
وأجرى فريق البحث تحليلا من السجلات الصحية الإلكترونية لتعقب زيادة الوزن بين أكثر من 19،000 البالغين الذين يعانون من الاكتئاب لاستكشاف كيف يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على زيادة الوزن.
عولج هؤلاء المرضى مع واحد على الأقل من 11 مضادات الاكتئاب مختلفة لثلاثة أشهر على الأقل بين عامى 1990 و2011 وشملت القائمة: أميتريبتيلين (إلافيل)، البوبروبيون (يلبوترين)، هيدروبروميد سيتالوبرام (سيليكسا)، تناولوها (كيمبالتا)، اسكيتالوبرام أكسالات، هيدروكلوريد فلوكستين، ميرتازابين، نورتريبتيلين (سينسوفال)، هيدروكلوريد بارواكسيتين، الفينلافاكسين، أو سيرترالين هيدروكلوريد.. فوجد الباحثون أن سيليكسا بدا لتشجيع المزيد من المكاسب الوزن من مضادات الاكتئاب الأخرى الشعبية.

كما أن “سيليكسا” هو من فئة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراى)، والذى يتضمن أيضا باكسيل، بروزاك وزولوفت.

وأظهرت الأبحاث “سينسوفال”، “إلافيل” “الذى لم يعد متوفرا فى الولايات المتحدة”، ويلبوترين قد دفعوا “بشكل كبير” لزيادة الوزن أقل من سيليكسا.
ومع ذلك، أكد برليس أن النطاق فى زيادة الوزن بين مختلف المخدرات كان ضيق جدا، مع القليل جدا من فرق عملى ينظر فى “كيلو” فعلى المكتسب من قبل المرضى على مدس مختلفة.

وأضاف برليس، يمكن أن تعزز مضادات الاكتئاب فى بعض الأحيان فقدان الوزن، خاصة بين مرضى الاكتئاب الذين قد اكتسبوا بعض الوزن قبل بداية العلاج.

نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Newsmax Health”، وذلك فى الثامن من شهر يونيو الجارى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *