القهوة السادة تحمى الأسنان من التسوس

القهوة السادة تحمى الأسنان من التسوس

نتائج جديدة ورائعة بشأن القهوة السوداء أو السادة، والتى لا يضاف إليها اللبن أو السكر، كشفت عنها مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ريو دى جانيرو الاتحادية بالبرازيل، حيث أشارت النتائج أن تناول فنجان واحد من القهوة السادة بشكل يومى منتظم يحد من إصابة أسنان الإنسان بالتعفن، ويقلل خطر إصابتها بالتسوس، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن حبيبات القهوة السوداء تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا، وتمتلك القدرة على قتل البكتيريا المسئولة عن تكوين طبقة البلاك ” plaque” على الأسنان، وتقضى على الأغشية الحيوية “biofilms ” الخاصة بها، مع العلم أن طبقة البلاك هى المسبب الرئيسى للإصابة بتسوس الأسنان.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية ” Letters in Applied Microbiology”، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى العاشر من شهر يونيو الجارى.

وفى نهاية الدراسة، أكد الباحثون على ضرورة تناول القهوة بشكل معتدل دون إفراط، لأن الحصول على كميات كبيرة منها لا يزال يسبب مخاطر كثيرة على الأسنان، لافتين أن هذه المواد الفعالة قد يتم استخلاصها مستقبلاً لتستخدم داخل معاجين الأسنان أو غسول الفم للحد من خطر الإصابة بالتسوس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *