قرر تأجيل افتتاح ميناء بور توفيق الذى كان مقررًا أن يفتتح غدا رسميا، وذلك لمدة

قرر تأجيل افتتاح ميناء بور توفيق الذى كان مقررًا أن يفتتح غدا رسميا، وذلك لمدة

قال مسئولو هيئة موانئ البحر الأحمر إن اللواء العربى السروى محافظ السويس قرر تأجيل افتتاح ميناء بور توفيق الذى كان مقررًا أن يفتتح غدا رسميا، وذلك لمدة لنهاية الشهر الجارى من أجل حضور وزير النقل الجديد المهندس هانى ضاحى.

وأضاف مسئولو هيئة الموانئ ان المحافظ سوف يقوم بزيارة الميناء غدا فى جولة تفقدية فقط، تمهيدا لتحديد موعد آخر لافتتاح الميناء رسميا، حيث تعد هذه المرة الثانية التى يتم فيها افتتاح الميناء، وذلك بعد أن تم تحديد يوم 4 يونيه ثم 18 من الشهر الجارى، قبل أن يؤجل الافتتاح للمرة الثانية.

كان اللواء العربى السروى محافظ السويس قام فى 4 يونيه بتفقد ميناء بور توفيق وزيارة قاعة الركاب ورصيف الميناء وعدد من المنشآت الإدارية بالميناء، تمهيدا لتشغيل الميناء وعودة حركة الركاب رسميا.

أكد اللواء العربى السروى محافظ السويس أنه تم التنسيق بين محافظة السويس وهيئة موانئ البحر الأحمر والجهات المعنية لبدء التشغيل التجريبى لرحلات ميناء بور توفيق خلال الأسبوع المقبل استعدادًا لانطلاق أولى الرحلات (السويس – ضبا – السويس) يوم 18 يونيو الحالى، قبل أن يتم تأجيل الافتتاح، ويأتى قرار إعادة تشغيل الميناء فى 18 يونيه بدلا من 4 يونيه ليكون مع الحكومة الجديدة.

وأشار بيان صادر عن الديوان العام عقب جولة المحافظ أن المحافظ أعطى تعليماته بسرعة تطوير ورصف الطرق المؤدية للميناء وقرية الحجاج وتطوير قرية الحجاج وعمل جراج وساحة انتظار للسيارات بجوار القرية لخدمة الحجاج والمودعين من المحافظات الأخرى.

وأكد اللواء على الشريف نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن الهيئة ستطبق منظومة جديدة بالموانئ المصرية للتسهيل على الركاب وهى نظام التذكرة الموحدة والتى تشمل المواصلات الداخلية بالسعودية وداخل مصر حتى يتم توصيل الراكب إلى المحافظة التابع لها .

وكان الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل السابق قد حسم خلال شهر إبريل الماضى أزمة توقف ميناء خط الركاب بميناء بورتوفيق، وذلك بعد عدة اجتماعات عقدها خلال الفترة السابقة مع ملاك العبارات والوكلاء الملاحيين توصل خلالها إلى إعادة تشغيل خط الركاب.

وكان آخر هذه الاجتماعات أمس بحضور اللواء حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، والمستشار إبراهيم يوسف مستشار وزير النقل، ومشغلى العبارات وتم الاتفاق على أن تبدأ إعادة تشغيل خط الركاب ببورتوفيق فى منتصف مايو المقبل بعد التنسيق مع الجانب السعودى.

على أن تعمل العبارات على الخط الملاحى ما بين ميناء بورتوفيق وموانئ “جدة- ضبا- ينبع” بحسب ما يحدده الجانب السعودى.

وأشار اللواء حسن فلاح إلى أنه تم التعاقد مع شركات نقل برى لتوفير أتوبيسات لنقل الركاب داخل مصر والأراضى السعودية، حيث سيتم العمل بنظام خدمة ” door to door ” وهى خدمة جديدة تعمل لأول مرة فى الموانئ المصرية، حيث تنقل الأتوبيسات الركاب المسافرين إلى الأراضى السعودية عبر موانئ بورتوفيق من مدنهم وقرائهم بمحافظات مصر المختلفة إلى المدن السعودية التى يقصدونها.

وأضاف أن تعريفة الركوب ستكون موحدة وشاملة كافة نفقات النقل، وذلك بهدف تخفيض الأعباء على الركاب، وسوف يتم إنشاء ساحات جديدة بميناء بورتوفيق إعادة تشغيل خط الركاب بميناء بورتوفيق منتصف يونيه الحالى بشكل رسمى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *