“الدفاع عن الصحفيين”: نتضامن مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية ضد الانتهاكات بحقهم

“الدفاع عن الصحفيين”: نتضامن مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية ضد الانتهاكات بحقهم

أعربت المبادرة المصرية للدفاع عن الصحفيين، عن إدانتها للانتهاكات المتكررة ضد مراسلي الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، حيث تمكنت المبادرة خلال الفترة الاخيرة من رصد اكثر من 30 انتهاكا وقعت علي الصحفيين والمصورين والاعلاميين اثناء ادائهم لمهامهم الصحفية واثناء التغطية الصحفية.

وتستنكر المبادرة المصرية للدفاع عن الصحفيين الانتهاكات السافرة التي تم رصدها، والتي تنوعت ما بين المنع والاعتقال أو الاعتداء على شخص الصحفي وتكسير معداته والاستيلاء عليها، والذي ترتب عليه منع وسائل الإعلام من ممارسة حقها في تغطية الأحداث.

وأكد الكاتب الصحفي حازم الملاح منسق المبادرة المصرية للدفاع عن الصحفيين أن الانتهاكات التي تم ممارستها ضد الصحفيين والإعلاميين كانت ممنهجة، وتستهدف وأد الحقيقة والوقوف دون وصول المعلومة للجمهور والانتهاكات البالغة للحقوق.

وأشار الملاح الي أن استهداف الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية يؤكد على عدم احترام قوات الشرطة للقانون الذي يعتبر الصحفي أثناء تأدية عمله بمثابة موظف عام، يتمتع بالحماية القانونية للموظفين العموميين أثناء تأدية عملهم.

كما أن استهداف الصحفيين بدلًا من توفير الحماية لهم يؤكد على عدم التزام السلطات المصرية بالحماية التي يكفلها القانون الدولي لحرية الصحافة، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من حرية التعبير، التي يعتبر انتهاكها من قبل السلطات كاشفًا لزيف الادعاءات حول أن المرحلة الحالية تستهدف الانتقال لدولة الديمقراطية والقانون واحترام حقوق الإنسان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *