.الأزهر يلغى امتحان المستوى الرفيع بعد تسريبه

.الأزهر يلغى امتحان المستوى الرفيع بعد تسريبه

للمرة الثالثة يفاجئ الأزهر الطلاب والعاملين بالمؤسسة الأزهرية، بإلغاء امتحان مادة المستوى الرفيع بعد ساعات من بدئها، وذلك بعد تسريبه على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث إنها تعد المرة الثالثة التى يلغى فيها الأزهر امتحانا للشهادة الثانوية بعد التأكد من تسريبه، بعد امتحان التفاضل والتكامل والميكانيكا.

ومن جانبه ألغى وكيل الأزهر امتحان مادة المستوى الرفيع للشهادة الثانوية الأزهرية، وذلك نظرًا لتسرب أسئلة الامتحان, على أن يمتحن فى يوم الأحد الموافق 6/7/2014، كما قرَّر التحقيق العاجل والفورى فى واقعة تسريب الامتحان ومعاقبة مَن تثبت مسئوليَّته عن التسريب أيًّا كان موقعه.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه قرر إلغاء امتحان مادة المستوى الرفيع بعد التأكد من تسريبه على مواقع التوصل الاجتماعى “فيس بوك وتويتر”، وذلك قبل بدء الامتحان والتأكد من مطابقة الورقة المسربة مع ورقة الامتحان الحقيقية.

وأضاف شومان، أن تكلفة إعادة الامتحانات ستكون باهظة على الأزهر لكن لا بد من ضبط العملية التعليمية فلا بديل عن انضباطها مهما كانت التكلفة، مشيرا إلى أن الأزهر استخدم طريقة استبدال الامتحان قبل بدئه بساعات لتفادى عملية التسريب، لافتا أن الامتحان اليوم لم يتم تغييره.

وأوضح وكيل الأزهر أن كل من يثبت تسببه فى تسريب الامتحان لن يتم التهاون معه وسيتم محاسبته فى أقرب وقت للقضاء على التخريب، لأنه يتحمل تلك التكلفة الملقاة على المسئولين بسبب إهدارهم للعملية التعليمية.

وأكد شومان أن التحقيقات مستمرة للتعرف على المتسبب فى عملية تسريب الامتحانات، لافتا أن المؤشرات الأولية تشير أن عملية التسريب جاءت من مناطق الشرقية أو المنيا أو كفر الشيخ.

وأضاف شومان، أن هناك عقوبات رادعة للمتسبب فى تسريب الامتحانات تصل إلى حد الفصل، مشيرا إلى أنه تم تغيير رئيس منطقة الشرقية ليس بسبب تهمة معينة، ولكن لأن العملية التعليمية فى المنطقة غير منضبطة، أما فيما يخص كفر الشيخ فأوضح قائلا: إن رئيس المنطقة يعمل فى جد من خلال تعاونه مع مديرية الأمن، لكن الوضع فى كفر الشيخ غير مستقر ولا يوجد به انضباط.

وأشار وكيل الأزهر، أنه تم القبض على 3 من المتسببين فى تسريب امتحان مادة التفاضل وكانوا من منطقة المنيا الأزهرية، لافتا أنه يتم التعرف على المسرب من خلال أوراق الإجابات.

من ناحية أخرى تفقد الشيخ جعفر عبد الله رئيس المعاهد الأزهرية، اليوم، سير امتحان مادة المستوى الرفيع، وذلك قبل قرار إلغاء الامتحان وإعادته بعد تسريبه، فى منطقة الجيزة الأزهرية بعدد من المعاهد من ضمنها معهد العمرانية والصديق وخاتم المرسلين وكرداسة.

وقرر رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إحالة عدد 6 مراقبين بلجنة معهد الصديق إلى التحقيق، لتغيبهم عن الامتحانات منذ بدايتها، و10 مراقبين بلجنة معهد خاتم المرسلين وحرمانهم من أعمال الامتحانات لتغيبهم عن عملهم اليوم، كما قرر استبعاد مساعد رئيس لجنة معهد لصديق وحرمانه من أعمال الامتحانات لمدة 5 سنوات لتغيبه منذ بداية الامتحانات.

وأكد عبد الله، أن تسريب امتحان مادة المستوى الرفيع جاء من منطقة كفر الشيخ الأزهرية، مشيرا أنه تلقى شكوى خلال جولته فى منطقة الجيزة الأزهرية بتسريب الامتحان، حيث بدأ فى الاتصال بالمناطق والقطاع للتأكد من الخبر وإلغاء الامتحان على الفور.

وأشار عبد الله، أنه خلال جولته لم يكتشف أى حالات غش بين الطلاب، حيث أنه شدد على عدم اصطحاب أجهزة المحمول داخل اللجان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *