وداعاً للأدوية.. تخلص من أصعب الآلام فى 5 دقائق بالعلاج السلوكى

وداعاً للأدوية.. تخلص من أصعب الآلام فى 5 دقائق بالعلاج السلوكى

يعد العلاج السلوكى المعرفى أحد وسائل العلاج النفسى، ويستخدم فى علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهرى، وأيضاً فى علاج الإدمان، حيث يساعد المريض فى فهم وإدراك وتفسير طريقة تفكيره السلبية، وتحويلها إلى أفكار إيجابية واقعية، وكما يسهم فى إكساب المريض مهارات جديدة تجعله يتكيف مع الاضطرابات التى يعانى منها.

وكشف مؤخراً فريق من العلماء بجامعة ريدنج فى المملكة المتحدة عن أن استخدام قوة التفكير الإيجابى قد يساهم فى علاج أصعب الآلام دون الحاجة إلى الأدوية، وكشفت النتائج أن 5 دقائق من العلاج السلوكى المعرفى قد يسهم فى الحد من الآلام والشعور بعدم الارتياح بنسبة 60%.

وأكد الباحثون أن هذه الوسيلة الرائعة قد تستخدم بفاعلية كبيرة فى علاج الآلام المزمنة لأسفل الظهر، والتى يعانى منها غالباً كبار السن، حسبما أشارت نتائج الدراسة التى شملت 34 رجلاً وامرأة، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و38 عاما، حيث ثبت دور العلاج السلوكى المعرفى فى تغيير الآلية التى يتعامل بها المرضى بالآلام، وانخفضت حدتها لدى الأشخاص الذين خضعوا لهذا النوع من العلاج بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لم يخضعوا لأى علاجات.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية ” Pain”، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الثامن عشر من شهر يوليو الجارى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *