دراسة أمريكية: الجرعات الزائدة للشاى الأخضر تسبب تسمم الكبد

دراسة أمريكية: الجرعات الزائدة للشاى الأخضر تسبب تسمم الكبد

الأعشاب الطبية المختلفة هى مصادر الأدوية، وتحوى على المواد الفعالة التى يتم استخراجها، لكن على الرغم من فائدتها فى بعض الأحيان إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدى إلى تسمم وإضرار بأعضاء الجسم المختلفة.

وفقا لما ذكره موقع “توداى دوت كوم” فإن هناك أعشابا طبية منتشرة الاستعمال تسبب أضرارا كبيرة للكبد فى حال الإفراط فى تناولها مثل الشاى الأخضر والبلوط.

وبشكل خاص فإن الشاى الأخضر من المشروبات المعروفة بفوائدها وخاصة فى إنقاص الوزن وإذابة الدهون وهو ما يجعل الكثيرون يفرطون فى تناولها دون معرفة أنه قد يكون للإفراط فى تناولها بعض التأثيرات الضارة، وهو ما توضحه الدراسة الجديدة.

ويقول دكتور هربرت بونكوفيسكى مدير الرعاية الصحية فى ولاية كارولينا، إن الناس تعتقد أن الأعشاب الطبيعية آمنة طالما هى من الطبيعة ولا يعتقدون أنها أكثر ضررا من الأدوية، حيث شارك بونكوفيسكى فى كتابة المبادئ التوجيهية الجديدة من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى والتى تحذر من الاعتماد على المنتجات الطبيعية والعشبية دون استشارة الأطباء.

ذكرت المبادئ الجديدة تحذيرا من أن مستخلص الشاى الأخضر فى تركيزات عالية يمكن أن يضر الكبد بإصابات خطيرة وقد تكون قاتلة، هذا بسبب أن المواد الفعالة فيه تعمل على استهلاك مركبات وقائية معينة فى الجسم كمركب الجلوتاثيون، كما أن تعبئة العشب نفسه قد تكون سيئة أو احتوائه على بعض الملوثات من أعشاب أخرى ضارة.

مما يذكر أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية قد رفضت العديد من الادعاءات التى يذكرها مصنعو الشاى الأخضر عن فوائده العديدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *