دراسة بجامعة أسيوط تحذر من خطر استخدام الألبان المجففة فى صناعة الحلويات

تعد كل من الألبان الجافة والأغذية الجافة المحتوية على اللبن من الأغذية الواسعة التداول لدى الكبار والأطفال، وتلوثها بالميكروبات الضارة من الأمور التى تستوجب الاهتمام والدراسة، حيث قامت كل من الباحثة مروة محمد نبيل الجندى والباحثة لمياء محمد طلعت على، بإجراء دراسة مقدمة لمركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط تحت عنوان “الفحوصات الميكروبيولوجية لبعض الخلطات المجففة من الحلويات اللبنية المباعة فى مدينة أسيوط”.

استهدفت الدراسة تقييم الجودة الصحية لتلك الخلطات والتى انتشرت بين المستهلكين لسهولة تحضيرها وكثرة استخدامها لتزيين المخبوزات والحلويات.

تم من خلال الدراسة تجميع 90 عينة من المواد الخاصة بكريمة الحشو وبودينج الشيكولاتة والصوص من المحلات التجارية المختلفة ومحلات العطارة، وذلك لفحصها وتقدير العدد الكلى للبكتيريا التى يمكن أن توجد بها والتى تنمو فى درجات حرارة مختلفة، بالإضافة إلى العدد الكلى للفطريات والخمائر بها. حيث اتضح من الدراسة أن متوسط العدد الكلى للبكتيريا قد بلغ 8.73×104 فى كريمة الحشو، و9.29×104 فى بودينج الشيكولاتة، و1.29 ×105 فى الصوص وبذلك فإن وجود مثل تلك البكتيريا والميكروبات يدل وجود تلوث أثناء التصنيع، مما يشكل خطرا على صحة المستهلكين ويتطلب وجود اشتراطات صحية لتصنيع هذه المنتجات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *