إتمام صفقة السلاح الروسى خلال أيام

إتمام صفقة السلاح الروسى خلال أيام

علمت «حديث مصر» أنه سيتم توقيع الاتفاق الخاص بصفقة الأسلحة الروسية لمصر، التى ستتكفل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنفقاتها البالغة ٢ مليار دولار، فى موسكو خلال أيام، فيما توجه الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان القوات المسلحة، على رأس وفد، أمس، إلى أبوظبى، فى زيارة لدولة الإمارات تستغرق يومين يلتقى خلالها عدداً من المسؤولين.

وقالت مصادر مطلعة إنه من المقرر تسليم الدفعة الأولى من الصفقة فى أبريل المقبل، بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وقال مصدر رفيع المستوى إن ولى العهد السعودى الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، أجرى اتصالات مكثفة، خلال الأسبوعين الماضيين، مع نظيريه المصرى والروسى، لتسهيل عملية إتمام الصفقة، بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية ستتحمل الجزء الأكبر من التكلفة، بينما تتحمل الإمارات باقى التكلفة. وأضاف المصدر أن صفقة الأسلحة تتضمن أنظمة دفاعية حديثة ومروحيات ومقاتلات عسكرية وصواريخ مضادة للطائرات. وحول زيارة رئيس الأركان المصرى للإمارات، قالت مصادر مطلعة إنه من المقرر أن يبحث «صبحى»، خلال زيارته، سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والإمارات فى كل المجالات.

من جانبه، قال سفير السعودية بالقاهرة، أحمد عبدالعزيز آل قطان، إن «المملكة وقفت وستقف دائما إلى جانب مصر، ولن تتخلى عنها مهما كانت الصعوبات، وستقدم لها، بالإضافة إلى صفقة السلاح الروسى، ٢٣٠ مليون دولار لثلاثة مشاريع تنموية، وقروضاً ميسرة جديدة».

من ناحية أخرى، توقعت مصادر مطلعة أن يعلن المشير السيسى ترشحه للانتخابات الرئاسية، عقب إتمام الصفقة، التى تعد أكبر صفقة سلاح تعقدها مصر خارج إطار الدعم العسكرى الأمريكى.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *