أشهر 10 مقولات لـ الكاتب الساخر “أحمد رجب”

أشهر 10 مقولات لـ الكاتب الساخر “أحمد رجب”

‘‘ الساخر ليس مضحكاً ، و الكتابة الساخرة ليست تنكيتاً ، بل هى كتابة جادة‘‘ .. هكذا آمن الكاتب الراحل أحمد رجب ، خلال مشواره الصحفى ، الملئ بالكتابات الساخرة الموجزة البسيطة ، التى حملت اسم “1/2كلمة” ، و هو عمود “رجب” اليومى فى جريدة الأخبار طوال أكثر من 50 عام .
قرر أحمد رجب أن يختلف عن غيره من الصحفيين و الكتاب ؛ فاختار أن لا يتحدث كثيراً و لا يكتب كثيراً ، لكن يبعث رسائل كثيرة و يطرح قضايا و مشكلات مجتمعية و مواقف ربما لم تكن تلفت أنظارنا سواء فى مقاله اليومى ، أو مؤلفاته ، و اشهرها :” الحب و سنينه ” ، “ضربة فى قلبك” ، “كلام فارغ” .
عشق “رجب” للفن و الموسيقى منذ صغره ، اثرعلى أعماله و كتاباته ؛ فاضفى عليها روح البهجة و الفكاهة ، و تزينت كلماته باللمسة الإبداعية ، و هو ما جعله يشارك صديقه الفنان الراحل مصطفى حسين ، رسوماته الكاريكاترية ، التى خلقا منها : ” فلاح كفر الهناودة” ، “كمبورة” ،عزيز بك الأليت” ،و “عبده العايق” .. و هى شخصيات كوميدية تعبر عن فئات مختلفة فى المجتمع المصرى .
أحمد رجب المولود فى الاسكندرية فى 20 نوفمبر 1928 ، تخرج من كلية الحقوق ليعمل بعدها مراسلاً لدار أخبار اليوم فى الاسكندرية و يكتب مقالات لمجلة “الجيل” شهوراً دون مقابلة المسئولين أو الحصول على أجر، إلى أن طلب منه رئيس تحرير المجلة أن ينتقل للعمل بالقاهرة معه ، ثم تعرف على مصطفى و على أمين ، الذى طلبا منه الأخير الاختصار فى كتابة أحد الموضوعات المكتوبة فى 10 صفحات لـ 1/2 صفحة .. ومن هنا بدأت رحلة “رجب” الصحفية فى جريدة الأخبار وعموده الصحفى نصف كلمة.
12 سبتمبر 2014 رحل الكاتب الكبير احمد رجب عن عمر يناهز 82 عاماً ليلحق برفيق كفاحه و مشواره الصحفى ، الذى دام لما يزيد عن نصف قرن ، مصطفى حسين ، الذى رحل عن عالمنا قبل 27 يوماً ، تاركين أفكارهم و إبداعتهم باقية .
“أونا” تنشر أهم 10 مقولات قيلت على لسان أحمد رجب ، عبر فيها عن أرائه تجاه المرأة والسياسة و الحياة و الحب .
– الكلام نوعان ؛ كلام فارغ ، و كلام مليان بكلام فارغ
– الحب يختارك و لا تختاره .. و عندما يختارك فعليك أن تقبل بشروطه
– يولد المصرى ذكياً و يظل ذكيا ، إلى أن يعمل موظفاً فى الحكومة
– نحن لا ننبهر إلا بالعمل الذى نعجز عن إتيانه أو بالشخص الذى لا نستطيع أن نكون فى قدرته
– الحياة رجل و امرأة و شراكة بينهما .. واحد شريك .. و الثانى شريك مخالف
– ظهرت مع ارتفاع الاسعار طائفة جديدة إلى جانب النباتيين هى طائفة الرغيفيين (اكلة الرغيف الحاف)
– التصريحات غريزة فى الانسان ، يحب قولها و يحب سماعها ايضاً ، فاذا غلب عليه حب قولها أصبح وزيراً ، و إذا غلب عليه حب سماعها فهو سيصبح مواطن للأبد
– كل إنسان ضعيف أمام النفاق ، فمن الذى يكره أن يقال له أنت الأذكى ، و الأقوى ، و الأصوب رأياً و الأعظم موهبة؟
– لماذا لا اُساوم كما يفعل بعض اللاعبين بناديهم ؟ ، فلماذا لا يدفع لى الزمالك مبلغاً محترماً حتى لا انتقل لنادى أخر اشجعه ؟
– يقال أن أخر وزير اتخذ قراراً دون توجيهات هو الوزير الشجاع امحوتب

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *