اهالى راس غارب طالبين من المسؤلين انشاء شادر اسماك فى المدينه

كتب محمد جمال عبدالقادر

اهالى رأس غارب يطالبون المسئولين والهيئه السمكيه بالبحر الاحمر بأنشاء حلقة سمك بالمدينه ومنع اى شخص للبيع خارج الحلقه وهذا يؤدى الى رخص اسعار الاسماك وجشع الصيادين منهم من يبيع بالمحلات ومنهم من يبيع بالمنازل ويهربون من الضرائب وارتفاع تأجير المحلات يؤدى الى ارتفاع اسعار السمك ولهذا / تعتبر الاسماك مصدراّ للدهون الضرورية والفيتامينات والمعادن ، ويمتاز السمك بكونة غنى بالكالسيوم والحديد واليود خاصة الانواع البحرية منها .

بالنسبة لدهون السمك خاصة الاسماك الدهنية فانها تكون غنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية التى تخفض ( الكلوليسترول المدمر ) فى الدم . وبالتالى فان التغذية على الاسماك تخفض من احتمالات الاصابة بتصلب الشرايين . كما تحتوى الاسماك فى اكبادها على فيتامينات أ.د ، وتمتاز فى ذلك الاسماك البحرية على اسماك المياة العذبة . كما تحتوى الاسماك على فيتامينات هـ ، ك ، ب المركب . ويعول على الاسماك القيام بدور هام فى امداد الشعوب ، وبخاصة الفقيرة منها البروتين الحيوانى .ومؤخراّ دعت الجهات المختصة بالتغذية الى تناول الاسماك ومنتجاتها مرتين فى الاسبوع كحد ادنى كما دعت النساء الى تعاطى دهن السمك بشكل مستمر اثناء فترة الحمل كاجراء وقائى ضد احتمال تكرار الولادات المتكررة .

وعلى ضوء ما تقدم عن القيمة الغذائية للأسماك يتبين ان العمل على تفهم ومعرفة اسس حفظ وتصنيع الاسماك امر غاية فى الضرورة وان زيادة استهلاك الاسماك ومنتجاتها هو افضل علاج لحالات سوء التغذية فى مصر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *