السويسريون أسعد خلق الله

السويسريون أسعد خلق الله

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن السويسريون يقبعون على عرش السعادة فى العالم، بعدما حلت بلادهم فى رأس مؤشر السعادة العالمى.

وأشارت الصحيفة إلى أن سويسرا استولت على لقب أسعد دول العالم من الدنمارك، لكن الدول الإسكندنافية لا تزال تحتل ما يقرب من نصف قائمة أول 10 مناطق على مؤشر الرفاهية العالمى.

تراجع الدنمارك

وفى تقرير السعادة العالمى الثالث الذى يضم الآن 158 دولة، تراجعت الدنمارك إلى المركز الثالث بعد سويسر وأيسلندا، كما جاءت النرويج وفنلندا والسويد فى المراكز الأولى، وحلت بريطانيا فى المركز الحادى والعشرين. وصنفت الدراسة التى أعدها مجموعة من الأكاديميين الدوليين منهم الخبير الاقتصادى الأمريكى الشهير جيفرى ساكس، وريتشارد لايارد، رئيس برنامج الرخاء فى كلية لندن للاقتصاد، الدول وفق سلسلة من العوامل، بعضها على الصعيد الوطنى مثل الناتج المحلى للفرد الواحد، ومتوسط العمر المتوقع. والبعض الآخر على أساس معلومات جمعها استطلاع جالوب العالمى، وهو عبارة عن نظام شاسع من الاستطلاعات التى بدأت عام 2005 وتغطى الآن أكثر من 160 دولة.

وتبين أن فكرة تقييم شعب بالقناعة بدلا من الثروة مؤثرة، وتم تعزيزها من قبل الأمم المتحدة التى تنشر شبكتها لحلول التنمية المستدامة مؤشرا، وكذلك منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وبينما تظل مملكة بوتان فى جبال الهيمالايا مشتهرة بالسعادة القومية الإجمالية، على غرار الناتج القومى الإجمالى، فإن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون كان رائدا آخر، ووجه مكتب الإحصاءات الوطنى البريطانى بجمع بيانات عن الرضا.

 

الأكثر والأقل سعادة فى العالم

 

وجاء ترتيب أكثر الدول سعادة كالتالى: سويسرا، أيسلندا، الدنمارك، النرويج، كندا، فنلندا، هولندا، السويد، نيوزيلندا، استراليا. وجاءت الولايات المتحدة فى المركز الخامس عشر، وبريطانيا فى المركز الحادى والعشرين. أما الدول الأقل سعادة فكانت: توجو، بوروندى، سوريا، بنين، ورواندا وأفغانستان، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغينيا، وتشاد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *