عملية جراحية بمصر لاستخراج 33 بيضة من ثعبان طوله 4.5 متر

عملية جراحية بمصر لاستخراج 33 بيضة من ثعبان طوله 4.5 متر

أجرى شارلي عاطف الطبيب البيطري في مدينة الغردقة، أول عملية جراحية من نوعها في مصر لاستخراج 33 بيضة من أنثى ثعبان طولها 4.5 متر وزنها 40 كيلو وعمرها 9 سنوات.

وقال عاطف، أن العملية استمرت 4 ساعات متواصلة بإشراف الدكتور عاطف بخيت الطبيب البيطري تم خلالها استخراج البيض والذي كان ممتد علي طول متر ونصف بطول الثعبان، موضحًا أنه سبق إجراء العملية الجراحية عمل أشعة للتأكد من حالة البيض، لافتًا إلى أن العملية جاءت في وقت حرج بسبب تأخر عملية وضع البيض لأكثر من شهر ونصف عن ميعادها.

وأكد فشل جميع الوسائل العلاجية الأخرى في مساعدتها على البيض، موضحًا أن استمرار الحالة يؤدي إلى التهاب في قناه البيض والغشاء البريتوني، ما ينتج عنه التسمم والوفاة لذلك وجب التدخل الجراحي لإنقاذ حياتها.

وقال الطبيب أنه تم حقن أنثى الثعبان بـ20 سم بنج بدلا من استخدام بنج التنفس، نظرًا لضعف الإمكانيات مشيرًا إلى أن الكمية تكفى لتخدير 3 خيول.

وقال إن العملية جاءت بعد دراسة الحالة جيدًا والتواصل مع أطباء في هولندا بشأن الحالة، مؤكدًا نجاح العملية وأن الثعبان بصحة جيدة بعد استخراج البيض من داخله .

وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور محمود إبراهيم مدير عام الطب البيطري في البحر الأحمر عن إنشاء أول مستشفى متكامل للطب البيطري بمدينة الغردقة لعلاج الحيوانات.

وأضاف إبراهيم، أن المستشفى تحتوى على غرفة عمليات وأجهزة أشعة وسونار، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على أجهزة أشعة محمولة بقيمة 180 ألف جنيه، إضافة إلى تخصيص قسم لعلاج القطط والكلاب بالمستشفى، مشيرًا إلى أن هناك مبنى تابع للطب البيطري في الغردقة غير مستغل وسيتم استخدامه لافتتاح المستشفى والتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات الطبية لمعاينة المبنى وصرف المعدات الطبية تمهيدًا لافتتاح المستشفى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *