اليوم..انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام .

اليوم..انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام  .
تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام تحت عنوان “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات” ويستمر ثلاثة أيام بدءً من اليوم الثلاثاء حتى 28 إبريل الجارى بالإسكندرية .
وينظم المنتدى، مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية؛ بالتعاون مع المعهد السويدى بالإسكندرية، وبدعم من أليكس أجندة واعلام دوت اورج وأيسبيس، بالإضافة إلى مؤسسة المصرى اليوم، ومجلة لغة العصر، ومؤسسة ليفنت.
يتضمن المنتدى عدداً من ورش العمل فى مجال الإعلام وتكنولوجيا المعلومات – يديرها خبراء ومتخصصين فى هذا المجال من 5 دول عربية وأجنبية؛ هى (مصر والسويد وبلجيكا وباكستان والمغرب)، ويشارك نحو 50 مشاركاً من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى مصر.
يواصل المنتدى تقديم الجديد هذا العام من خلال ربط ورش العمل والمناقشات بالواقع العملى من خلال الزيارات المدنية، – بهدف تنمية وتطوير مجتمع الأعمال وتطوير المشروعات والمبادرات الإعلامية.
يقول أحمد عصمت، المدير التنفيذى للمنتدى، أن الدورة الحالية ستناقش ثلاثة محاور رئيسية متعلقة بـ “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات”؛ أولها أثر التكنولوجيا فى تغطية الفعاليات، وثانيهما التكنولوجيا ومعايير التحقق والمصداقية، وأخيراً سياسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.
وأوضح أحمد عصمت؛ مشيراً إلى أن يناقش فى دورته الجديدة لهذا العام تأثير تكنولوجيا المعلومات على المنتج الإخبارى فى العالم العربى باستخدام التكنولوجيا، وفهم أشكال المعلومات الجديدة ” الويكيز” وفهم أعمق للانترنت وسياسات الاتصالات والتكنولوجيا، والإعلام باستخدام الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى غرف الأخبار المدمجة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التحقق وتتبع المصادر، والأشكال الحديثة لمنصات المعلومات.
وأضاف أن المنتدى مساحة للحوار المشترك من خلال كلمات للمتحدثين الرئيسيين وتدريب عملى للمشاركين من خلال ورش العمل وموائد مستديرة للنقاش بالإضافة إلى عرض المبادرات والمشروعات الإعلامية الناجحة فى عدد من الدول العربية.
وأشار أحمد عصمت؛ تختلف الدورة الحالية من منتدى الإسكندرية للإعلام فى ثلاث نقاط رئيسية؛ أولها: الزيارات الميدانية التى تميز الدورة الرابعة للمنتدى، وثانيها: عقد مائدة مستديرة عن المراسلين والتكنولوجيا، وأخيراً مواصلة عرض التجارب والخبرات؛ من خلال التجارب العربية هذا العام بعرض تجربة لبنان فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والإعلام.
وأضاف أنه تم استقبال هذا العام نحو 521 طلب اشتراك من كافة الدول العربية وقامت لجنة ثلاثية باختيار المشاركين طبقا للشروط المعلنة والمعايير الاحترافية المعمول بها دولياً.
قال بيتر ويدرود؛ مدير المعهد السويدى بالإسكندرية، أن تكنولوجيا المعلومات غيرت شكل الصحافة والإعلام لما أتاحته من إمكانيات السرعة والتيسير على القائمين على وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن تلك التكنولوجيات تعاملت مع صعوبة الحصول على المعلومات فى مقابل إتاحتها عبر المصادر الحديثة والتكنولوجية.
وأضاف أن تلك التحديات للحصول على المعلومة لتقديم صحافة إحترافية أصبح محور نقاش المؤسسات الصحفية فى العالم؛ وهو ما يطرحه المنتدى من نقاش فى دورته الحالية.
وأكد ويدرود؛ أن المعهد السويدى حريص على شراكته السنوية لتنظيم منتدى الإسكندرية للإعلام لما يمثله من فرص لعقد النقاشات والحوارات الفعالة فى أحد المجالات الحيوية للحياة متمثلة فى الصحافة والإعلام لتطوير الأداء المهنى وتقديم المعلومات التى يحتاجها الجمهور وتحقق التقارب بين الشعوب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *