مسئول سابق بالحماية المدنية فى القاهرة يكشف سبل حماية المنشئات فى مواجهة النيران ..

مسئول سابق بالحماية المدنية فى القاهرة يكشف سبل حماية المنشئات فى مواجهة النيران  ..
أكد اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق، ضرورة توافر اشتراطات الحماية المدنية فى المنشئات التجارية والصناعية العامة والخاصة والوزارات وكافة مؤسسات الدولة لمواجهة اخطار الحرائق.
وأوضح مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق فى أن تلك الاشتراطات واجبة بنص القانون وتشمل تواجد توافر خزان مياه ذو سعة كبيرة بكل منشأة متصل به طلمبات رشاشات المياه، بجانب تواجد جهاز إنذار وكاشفات حرارة مرئى ومسموع.
وأضاف مدير الحماية المدنية السابق :فى المبانى التى يزيد ارتفاعها عن 6 طوابق يجب أن يتوافر مداد مياه يمتد من البدروم وحتى أعلى سطح المبنى مع وجود مدخل ومخرج لسهولة الانقاذ وهروب الأشخاص من المبنى قبل تعرضهم لأى مخاطر ناجمة عن الحريق، كما يجب وجود شفاطات هواء لشفط الأدخنة السوداء التى تصدر عن الحريق وتؤدى للإصابة باختناق وتساهم فى سرعة السيطرة على الحريق .
وأستطرد اللواء عبد القادر : فى الشقق يجب وجود طفايات حريق يكون عددها وحجمها حسب مساحة كل شقة سكنية وذلك للتدخل السريع السيطرة على الحريق حال اندلاعه، شريطة أن تكون هذه الطفايات مطابقة للمواصفات وسليمة وجاهزة للاستخدام وقت اللزوم. وشملت قائمة الاشتراطات وفقا مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق :تدريب المواطنين على استخدام الطفايات لاستخدامها بشكل صحيح، ومراجعة جميع التوصيلات الكهربائية والخاصة بالغاز بصفة عامة فى جميع الشقق السكنية من قبل قاطنيها للتأكد من سلامتها وعدم وجود أى مشكلة بها تؤدى لنشوب الحرائق، إضافة إلى الاستعانة بإدارة الحماية المدنية بجميع المحافظات والاستفسار من رجالها بصفة مستمرة عن الاجراءات المطلوبة والواجب توافرها بالشقق السكنية لمواجهة أيى حريق تحدث وكيفية التعامل معه والسيطرة عليها .
وطالب مدير الحماية المدنية السابق أى شخص حال اكتشافه بؤرة حريق فى مكان العمل أو المسكن بإتباع النصائح ألـ 7 التالية:
1. كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله
2. الاتصال فورا برقم بالطوارئ لاستدعاء فرق الإطفاء
3. مكافحة النيران إن أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق وفق تعليمات الاستخدام المدونة على المطفأة.
4. التأكد من أن المكان الذى يقف فيه لا يشكل خطورة عليه وأنه باستطاعته الهروب إذا انتشر الحريق.
5. عند استخدام مطفأة الحريق اليدوية فى الهواء الطلق يراعى الوقوف مع اتجاه الريح وعلى مسافة مترين أو ثلاثة من النار.
6. عند اشتعال فى المنزل أو الشقة يجب على الفرد ألا يحاول الفرد إطفاؤه إلا إذا كان صغيراً وكان واثقاً من قدرته على إخماده، أما إذا كان الحريق كبيرا فليغادر ويغلق الباب خلفه مع تشغيل جهاز الإنذار.
7. حال وجود دخان كثيف يجب التدحرج على الأرض حيث الهواء النقى مع تحسس الباب والمقبض بظهر اليد، فإذا لم يكن ساخناً يفتح الشخص بحذر ويخرج وإذا وجدت الباب ساخناً ينزع الستائر ويفتح النوافذ لطرد الدخان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *