المركزي الإماراتي يرفع احتياطاته من الذهب إلى 296 مليون دولار

المركزي الإماراتي يرفع احتياطاته من الذهب إلى 296 مليون دولار

أفادت بيانات رسمية ، بأن المصرف المركزي الإماراتي، رفع قيمة احتياطي الذهب لديه خلال الربع الأول من العام الجاري 2016، بنسبة 15.4% إلى 1.085 مليار درهم (295.6 مليون دولار).

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع المصرف المركزي الإلكتروني، أن المصرف أضاف أصولا من الذهب بلغت 145 مليون درهم (39.5 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، إلى إجمالي الاحتياطي المسجل حتى نهاية الربع الأخير من العام الماضي، البالغ 940 مليون درهم (256.1 مليون دولار).

‎وقال رجب حامد المدير العام لشركة “سبائك” الكويت لتجارة المعادن الثمينة، إن قرار المركزي الإماراتي بزيادة احتياطاته من الذهب، خطوة طبيعية في إطار سياسة تنويع استثماراته بما يتلاءم مع المتغيرات الاقتصادية العالمية.

وأضاف حامد ، أنه رغم أن حصة الذهب من إجمالي احتياطيات المصرف من العملات الأجنبية ما زالت متواضعة، إلا أنها تضاعفت تقريبا خلال الأشهر الستة الماضية، بما يعني أن هناك توجها من جانب المركزي الإماراتي بإعادة تكوين احتياطي من المعدن الأصفر.

ووفقا لحسابات الأناضول، يمثل احتياطي الذهب نحو 0.35% من إجمالي احتياطيات المصرف المركزي من العملات الأجنبية، التي تصل إلى 306.19 مليار درهم (83.4 مليار دولار) في نهاية مارس الماضي.

وتوقع المدير العام لشركة “سبائك”، أن يواصل المركزي الإماراتي زيادة حجم احتياطاته من الذهب خلال العام الحالي، باعتباره الملاذ الآمن ضد تقلب العملات وتغير الخريطة الاقتصادية بعد تراجع النفط.

وتجاوزت احتياطيات الإمارات من الذهب 7.5 أطنان مطلع العام الحالي 2016، بحسب تصريحات سابقة لمساعد محافظ المصرف المركزي لشؤون السياسة النقدية الإماراتي سيف الشامسي.

وكان مصرف الإمارات المركزي، قرر في أبريل من العام الماضي، العودة لتكوين احتياطي الذهب للمرة الأولى منذ 8 أعوام، بعد أن اختفت في النصف الثاني من العام 2007.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *