وزير الآثار يوجه بترميم قصر أليكسان بأسيوط وإزالة التعديات …

وزير الآثار يوجه بترميم قصر أليكسان بأسيوط وإزالة التعديات  …

أكد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم الجمعة، على أن ترميم قصر أليكسان بأسيوط سيكون ضمن 50 منشأة أثرية على مستوى الجمهورية وأن هذا القصر فى مقدمتها. وأضاف الوزير أن قصر اليكسان محتفظ بكيانه ولا يحتاج إلا لجهود بسيطة لتحويله متحفًا لآثار أسيوط، مؤكدًا أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا للحفوظ على القصور الأثرية.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها وزير ا?ثار لمحافظة أسيوط، رافقه خلال الزيارة المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، والدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، وسعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية، والدكتور شريف عبدالمنعم وأحمد النمر عضوى المكتب العلمى لوزير الآثار، والنائب راشد أبو العيون عضو مجلس النواب عن مركز القوصية والنائب عبد الفتاح جمال عضو مجلس النواب عن دائرة أبو تيج، وتفقد الوزير والوفد المرافق له مناطق “الجبل الغربى، وريفا، وقصر ألكسان ، ومتحف السلام بمدينة أسيوط”.

ونفى الوزير ما تردد عن إلغاء المتحف وتحويله لمتحف شخصى، منوهًا على أنه سيتم استغلال الأماكن الفارغة بالقصر ووضع آثار من محافظة أسيوط بها وأنه جاهز للعمل فى القصر رافضًا تحديد موعد للبدء.

وأشاد الوزير بما شاهده بالقصر من مقتنيات شخصية وأثاث ورسوم ونقوش على الحوائط، وأنه يوجد به ثانى صالة بلياردو على مستوى العالم.

وطالب العنانى هيئة ا?ثار بأسيوط بضرورة الاهتمام بالحديقة والقصر من الخارج، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تعدى نقابة التجاريين على حرم القصر فى زمن الإخوان وإعادة إجراءات قرارات الإزالة بعد توقفها بسبب انتهاك حرمة القصر.

وتفقد الوزير أركان معهد الملك فؤاد الأزهرى وتفقد قسم الدراسة والسكن الداخلى وميدان النافورة، يذكر أن جولة الوزير بدأت بافتتاح مدينة القصر بالواحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد وزيارة جبانة البجوات ومقابر المزوقة ومعبد هيبس بالواحة الخارجة، يعقبها جولة محافظة أسيوط ثم يتوجه بعدها إلى محافظة المنيا لزيارة منطقة آثار تل العمارنة ومركز الزوار بها، بالإضافة إلى زيارة متحف ملوى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *