بالصور.. وزير الثقافة من الغربية: الثقافة اكتفت بالأنشطة التقليدية وأهملت الجمهور والشارع.. المثقفون انغلقوا على أنفسهم بعيدًا عن المجتمع.. ومعرض طنطا انطلاقة للانفتاح على الأقاليم..

بالصور.. وزير الثقافة من الغربية: الثقافة اكتفت بالأنشطة التقليدية وأهملت الجمهور والشارع.. المثقفون انغلقوا على أنفسهم بعيدًا عن المجتمع.. ومعرض طنطا انطلاقة للانفتاح على الأقاليم..

أكد الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة، أن المثقفين انغلقوا على أنفسهم بعيدًا عن المجتمع والوطن، وانشغلوا بأمورهم الشخصية لأكثر من سبب، كما أن وزارة الثقافة اكتفت بالأنشطة التقليدية التى ورثتها فى الماضى.

جاء ذلك خلال افتتاح معرض طنطا الأول للكتاب بحضور الوزير، واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، وسيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعادل المصرى رئيس الاتحاد العام للناشرين، والدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا، وعدد من القيادات الثقافية على مستوى المحافظة.

وقال النمنم إنه فى غاية السعادة لافتتاح معرض طنطا الأول للكتاب متمنيًا أن يكون إشارة بدء لجميع معارض الكتاب فى جميع أنحاء مصر، مشيرًا إلى أن المدرسة ليست مكانًا للتعليم فقط وإنما يجب أن تكون مكانًا لبناء الإنسان وشخصيته وأن هناك اهتمامًا من وزارة الثقافة لتعميم أنشطة الثقافة على جميع محافظات مصر وألا تقتصر على محافظة القاهرة فقط.

وناشد الوزير جميع المثقفين أن يتفاعلوا مع المجتمع، مشيرًا إلى أن هذا المعرض يعد انطلاقة لباقى المحافظات، مؤكدًا أن اختيار مدينة طنطا لإقامة مثل هذا المعرض يأتى لأهميتها كمزار سياحى فى مصر لوجود مسجد سيدى أحمد البدوي، كما أكد أن انتشار التشدد والأفكار الظلامية جاء لغياب دور الثقافة والمثقفين.

وأكد محافظ الغربية فى كلمته أثناء الافتتاح أهمية الثقافة فى الحرب ضد قوى الظلام، وأشار إلى أن مصر فى حالة حرب فكرية دائمة، ويجب محاربة ذلك بالفكر المستنير وما تقوم عليه وزارة الثقافة، لنشر الفكر الوسطى للإسلام ويجب أن نحارب المتطرفين بالفكر المستنير فى جميع وسائل الإعلام .

وقدم محافظ الغربية الشكر للوزير والوفد المرافق له على الجهود المبذولة للنهوض بالعمل الثقافى وتنميته داخل إقليم الغربية، مؤكدًا أن الثقافة عامل أساسى فى كل فعاليات وأنشطة المحافظة بشكل عام .

كما تفقد الوزير والوفد المرافق له على هامش المعرض، مسرح مدينة طنطا، وأعمال التجديد والتطوير والتحديثات التى تتم بمسرح مدينة طنطا، الذى يقع فى مكان متميز بمدينة طنطا على مساحة 1800 متر، ويتم التطوير والتحديث على مرحلتين بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه.

يذكر أن المسرح مصمم على طراز الأوبرا ويعد هذا المصرح من أهم المسارح على مستوى الجمهورية وهو رقم 3 على مستوى مسارح مصر، ويتكون المسرح من 3 أدوار ومن المتوقع انتهاء التشطيب فى نهاية سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر أن المعرض تقيمه الهيئة العامة للكتاب بمدرسة صادق الرافعى بطنطا فى الفترة من 16/8/20وحتى 27/8/2016، ويشارك فى المعرض ما يقرب من 37 ناشر على مستوى الجمهورية، ويضم المعرض العديد من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والهيئة العامة للكتاب فى مختلف المجالات العلمية والثقافية لمختلف الأعمار بالإضافة إلى كتب مكتبة الأسرة، وأقيم المعرض على مساحة 1000 متر . ويمنح المعرض خصومات للجمهور تصل إلى 20% وكتب مخفضة يصل سعرها إلى1 جنيه للكتاب .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *