البرلمان يدعو الحكومة والمواطنين للتقشف.. مطالب بمنع استيراد السلع الاستفزازية.. ونواب للوزراء: “قللوا الرفاهية والعربيات والمستشارين”.. وزعيم الأغلبية: “مش هنفضل طول عمرنا نمد إيدينا”..

البرلمان يدعو الحكومة والمواطنين للتقشف.. مطالب بمنع استيراد السلع الاستفزازية.. ونواب للوزراء: “قللوا الرفاهية والعربيات والمستشارين”.. وزعيم الأغلبية: “مش هنفضل طول عمرنا نمد إيدينا”..

•• مطالبات بطباعة صورة “عبد الناصر” فى الستينيات بـ”البجامة”

•• زعيم الأغلبية رداً على دعوات “التقشف”: “رحم الله امرئ عرف قدر نفسه”

•• آمنة نصير فى رسالة للمرأة: “أمسكى ايديكى”

•• نائبة تطالب بمنع السلع الاستفزازية: “ليه نشترى مكسرات.. الفول السودانى زى الفل”

فتحت الدعوة التى وجهتها النائبة بسنت فهمى، للمواطنين بضرورة التقشف خلال الفترة المقبلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، الباب أمام البرلمان لأن يتبنى الأمر من خلال تصريحات عدد من قياداته ونوابه، الذين أيدوا الدعوة، مطالبين الحكومة هى الأخرى بتنفيذ إجراءات التقشف، وسط مطالبات بمنع استيراد السلع الاستفزازية، والاستغناء عن كافة مظاهر الترف فى المواقع التنفيذية الحكومية.

طباعة صورة عبد الناصر إبان الستينيات

بسنت فهمى النائبة المعينة، طالبت فى تصريح لـ “اليوم السابع”، أن يتم طباعة صورة جمال عبد الناصر إبان الستينيات، والتى ظهر خلالها الزعيم الراحل مرتدياً “بجامة” بسيطة جداً، وأمامه قليل من الطعام البسيط، 91 مليون نسخة على أن يحتفظ كل مواطن بتلك الصورة، ليعرف مظاهر البساطة فى كل شئ، مطالبة ببدء حملة للتقشف لمساعدة البلد فى محنتها.

وكيل البرلمان للحكومة: “قللوا الرفاهية والعربيات”

سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، علق تلك الدعوة قائلاً: “الحكومة لابد أن تبدأ بنفسها فى التقشف، لأن الشعب متقشف بطبعه”، مضيفاً فى تصريح لـ “اليوم السابع”، أن ما تظهر عليه الحكومة لا ينم أبداً عن أى تقشف، موضحاً: “عليها أن تستغنى أو تقلل من العربيات الفارهة والرفاهية الكبيرة التى تعيشها، وأن يقللوا عدد المستشارين فى كل وزارة، ثم نطلب من المواطن أن يتقشف”.

زعيم الأغلبية: “مش هنفضل طول عمرنا نمد إيدينا”

وعلق اللواء سعد الجمال رئيس إئتلاف “دعم مصر”، زعيم الأغلبية البرلمانية، على تلك الدعوة بقوله: “رحم الله امرئ عرف قدر نفسه”، مؤكداً على ضرورة أن يعى المواطن بتغير ظروف الدول العربية التى كانت تساعد مصر خلال الفترة الماضية، وتابع: “لديها مشاكل هى الأخرى، بعد التغيرات الحادثة فى أسعار البترول، ومش هنفضل نمد ايدينا طول عمرنا، عزة نفس المصريين تخليهم يحسوا بالمسئولية”.

وأضاف “الجمال” فى تصريح لـ “اليوم السابع”، أن رئيس الدولة أكد أكثر من مرة فى خطاباته على ضرورة أن يتحمل الجميع المسئولية معه، متابعاً: “الدعم للأسف بيوصل لمعظم المصريين، لازم يروح لمستحقيه فقط، ومش بالشعارات بالتنفيذ على أرض الواقع”، مطالباً الحكومة أن تبدأ بالتقشف حتى لا يقول المواطن أن الحكومة لم تتقشف ونطالب نحن بذلك.

وطالب رئيس “دعم مصر”، الحكومة بأن تعلن إجراءات تقشفها بوضوح، وأن تتخذ إجراءات تمثل ثورة على الفساد، وتابع: “أننا نحتاج ثورة حقيقية لمكافحة الفساد”.

آمنة نصير تطالب الوزراء باستخدام سيارة واحدة

وفى سياق متصل بردود الأفعال، أيدت النائبة آمنة نصير دعوات بعض النواب للمواطن بالتقشف خلال الفترة المقبلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية، مضيفة: “أننا نحتاج إلى دعوة عامة إلى المواطن والحكومة بالتقشف، وأطالب الحكومة بالتوقف عن مظاهر البذخ والرفاهية التى لا ضرورة لها فى أى موقع، والوزير كفاية عليه عربية واحدة، مش لازم يمشى بأسطول عربيات”.

وطالبت “نصير” فى تصريح لـ”اليوم السابع”، بأن يطبق البرلمان إجراءات التقشف هو الآخر، وعلى رأسه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وتابعت: “كفاية عليه عربية واحدة والاستغناء عن الباقى، والوكلاء يمشوا بعربياتهم مش بعربيات الدولة، وأطالب المرأة المصرية بأن تكون المرأة التى عرفناها خلال القرون الماضية”.

 ووجهت النائبة رسالة للمرأة المصرية: “كونى المرأة التى تعرف كيف تنفق أموالها، وكيف تمسك يدها، وأدعو كل امرأة لديها زيادة أو بحبوحة، أن تكن يدها ولا تتركها خلف الموضة، لأننا لسنا فى وقت رفاهية، إنها دعوة عامة لكل مواطن فى موقعه”.

غادة عجمى تطالب بمنع السلع الاستفزازية

وفى سياق متصل، وهجت النائبة غادة عجمى، بضرورة منع استيراد السلع الاستفزازية خلال الفترة المقبلة، موجهة رسالة للحكومة: “لمى فلوس مصر اللى متبعترة فى الشوارع، الباعة الجائلين اللى ماليين مصر بيسرقوا كهرباء من الأعمدة”، مطالبة الشباب بأن يساعد الحكومة فى تنفيذ إجراءاتها.

ووجهت “عجمى” فى تصريح لـ “اليوم السابع”، رسالة للمواطن بشأن السلع الاستفزازية، قائلة: “لازم نقتصد، ونبطل نشترى الحاجات الترفيهية، ليه نشترى مكسرات، والفول السودانى زى الفل ومغذى”، مشددة على ضرورة الاهتمام بالتصدير عن طريق الاهتمام بمنتجات المحافظات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *