22 ألفًا حجم العجز في طاقم التمريض بالمستشفيات

22 ألفًا حجم العجز في طاقم التمريض بالمستشفيات

كشفت الدكتورة كوثر محمود، وكيل وزارة الصحة لشئون التمريض، عن وجود عجز في طاقم  التمريض بالمستشفيات، مشيرة إلى أن هناك مستشفيات أنفق عليها الملايين ومازالت لا تعمل منذ أكثر من 16 عاما بسبب عدم وجود هيئة التمريض، بما يعد إهدارا للمال العام.
وأشارت خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، إلى أن العجز وصل في مستشفيات وزارة الصحة إلى 122 ألف ممرض وممرضة، وفى المستشفيات الجامعية إلى 100 آلاف.
وقالت:”انتهى عصر التوزيع الظالم الذي كان يرهق هيئات التمريض وخاصة من الإناث والسيدات واللائي كن يفاجأن بتعيينهن خارج محافظتهن، حتى أصدر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة قرارا في يوليو من العام الماضي بتعيين خريجي التمريض بمحافظاتهم”.
وطالبت مسئولة التمريض بوزارة الصحة، بعقد جلسات استماع مع رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب من أجل زيادة خريجي التمريض لمواجهة العجز الشديد، وإعادة النظر في قانون تكليف الممرضات للعمل بعد تخرجهم في المستشفيات الحكومية.
ووصفت “كوثر محمود” القانون الحالي بالـ”عقيم”، حيث لا يوجد به نصوص رادعة لمن يرفض التكليف، مشددة على ضرورة الإسراع في إصدار قانون مزاولة المهنة الذي تقدمت به منذ 5 سنوات والموجود حاليا بمجلس الدولة.
وأوضحت أن قانون مزاولة المهنة يهدف لحماية المريض وهيئات التمريض، ويمنع العشوائيات الموجودة داخل المستشفيات الخاصة والتي توفر العمل للممرضين والممرضات غير المؤهلين والذين لا يوجد معهم تراخيص مزاولة المهنة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *