لقاء عسكري بين تركيا وإسرائيل في بروكسل

لقاء عسكري بين تركيا وإسرائيل في بروكسل

تشهد العلاقات التركية الإسرائيلية تقاربًا جديدًا، بعد لقاء كل من نائب رئيس الأركان الإسرائيلي، يائير جولان، ورئيس الأركان التركي، هولسي أكار، على هامش حضور جولان افتتاح بعثة إسرائيل في المقر الرئيس للناتو في بروكسل، ويعد هذا أول لقاء بين قيادات عسكرية من البلدين منذ غارة إسرائيل البحرية على مرمرة التركية في 2010.

وذكرت جريدة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أنه تم توقيع اتفاق بين إسرائيل وتركيا سابقًا لاستئناف العلاقات بين البلدين، بعد تجميدها لما يقرب من الخمس سنوات، ووصل سفير إسرائيل الجديد في تركيا، إيتان نايه، إلى أنقرة.

وكانت العلاقات الإسرائيلية التركية وصلت إلى أوجها في التسعينيات وأواخر الألفينيات، وساءت العلاقات على إثر حادث مرمرة، عندما لقي تسعة أتراك مصرعهم على متن سفينة كانت متوجهة إلى غزة في 2010، وسحبت تركيا سفيرها في تل أبيب على الفور.

وكانت العلاقات العسكرية الإسرائيلية التركية تتمثل في تدريبات سنوية بين القوات البحرية والجوية لكلا البلدين، بالإضافة إلى كون تركيا من أهم المستوردين للسلاح من إسرائيل، علاوة على قيام إسرائيل بتطوير دبابات الجيش التركي، وتطوير منظومة الصواريخ التركية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *