محامي أبوتريكة _ اللاعب لم يرتكب مخالفة ولم تطلبه الجهات القضائية

محامي أبوتريكة _  اللاعب لم يرتكب مخالفة ولم تطلبه الجهات القضائية

قال محمد عثمان، محامى محمد أبوتريكة لاعب نادى الأهلى ومنتخب مصر السابق لكرة القدم، إن المحكمة التى أصدرت قرار إدراج اللاعب على قائمة الإرهابيين لم تعلنه مطلقاً بشأن الدعوى، موضحاً أن كل الإجراءات تمت فى غياب أبوتريكة ودفاعه.

«عثمان»: إجراءات الإدراج على قائمة «الإرهابيين» تمت فى غيابنا.. وسنطعن أمام «النقض»
وأوضح «عثمان» أنه سيطعن على القرار أمام محكمة النقض وفقاً للقانون، وأنه متأكد من سلامة موقف اللاعب قانونياً، لأنه لم يرتكب أى مخالفة للقانون ولم يتم استدعاؤه أمام أى جهة قضائية، كما أنه يثق تماماً فى قضاء محكمة النقض التى سيقدم طعنه أمامها خلال المدة القانونية.

■ كيف عرفتم بصدور قرار إدراج «أبوتريكة» على قائمة الشخصيات الإرهابية؟

– عرفنا بالقرار من الصحف ووسائل الإعلام فلم نعلن بالجلسة ولم يتم استدعاؤنا من قبل أمام أى جهة قضائية لمواجهتنا بأى أدلة أو اتهامات ومن ثم فإن كل ما حدث من إجراءات ونظر القضية أمام الجنايات وصدور القرار من المحكمة تم فى غيابنا دون أن نتمكن من الدفاع عن أنفسنا.

■ وكيف ستتعاملون مع هذا القرار الصادر من الجنايات؟

– سنسلك الطريق الذى رسمه القانون، فبمجرد النشر فى الجريدة الرسمية طبقاً للمادة 6 من القانون سنطعن على القرار أمام محكمة النقض خلال 60 يوماً من تاريخ نشر القرار فى الجريدة الرسمية.

■ وفى حالة قبول الطعن من قبل محكمة النقض هل سيتم إلغاء القرار وآثاره؟

– نعم، إذا قبلت محكمة النقض الطعن يعتبر قرار إدراج «أبوتريكة» على قوائم الشخصيات الإرهابية كأنه غير موجود.

■ وما الآثار المترتبة على قرار الإدراج؟

– طبقاً للقانون فإن الآثار المترتبة هى الإدراج على قوائم الممنوعين من السفر وفقدان شرط حسن السمعة والحرمان من تولى الوظائف العامة أو النيابية وتجميد الأموال ومنع إصدار جواز سفر جديد وسحب الجواز الحالى أو إلغاؤه.

■ الآن محمد أبوتريكة خارج البلاد فما موقفه القانونى بالنسبة للعودة؟

– قانوناً، طالما لم يصدر بحقه قرار بالضبط والإحضار فيسمح له بالدخول للبلاد لكن لا يسمح له بالخروج.

■ إذن، هو يستطيع العودة دون معوقات؟

– نعم، بموجب القرار يدرج على قوائم الترقب حتى تخطر النيابة عند قدومه وطالما لا يوجد قرار بالضبط يسمح له بالدخول.

■ تحدثت عن المادة 3 من قانون الكيانات الإرهابية ومخالفة قرار الجنايات بالإدراج لها.. فما وجه المخالفة؟

– المادة 3 تقول «تختص دائرة أو أكثر من دوائر الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة تحددها الجمعية العمومية للمحكمة سنوياً تكون منعقدة فى غرفة المشورة بنظر الإدراج على قائمتى الكيانات الإرهابية والإرهابيين ويقدم طلب الإدراج من النائب العام إلى الدائرة المختصة، مشفوعاً بالتحقيقات والمستندات المؤيدة لهذا الطلب»، وطالما هناك تحقيقات يكون أبسط حقوقنا أن يتم استدعاؤنا لمواجهتنا بأى ادعاء ضدنا ونحن لم تُجرَ معنا أى تحقيقات ولم يتم استدعاؤنا رغم أننا أعلنا قبل ذلك استعدادنا للمثول أمام أى جهة قضائية متى طلب منا ذلك وما زلنا مستعدين للمثول أمام أى جهة قضائية تطلبنا.

■ وماذا عن موقف أبوتريكة القانونى؟

– نحن نثق تماماً فى سلامة موقف أبوتريكة القانونى بشكل قاطع، وأنه لم يرتكب أى مخالفة قانونية ولم يتم التحقيق معه إطلاقاً ونثق تماماً فى قضاء محكمة النقض.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *