«حظر دخول المسلمين أمريكا»

«حظر دخول المسلمين أمريكا»

تصدر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع مواطني 7 دول مسلمة، بينها العراق، من دخول الولايات المتحدة، اهتمام الساحة الإعلامية الدولية خلال ساعات المساء، وألقت السلطات الأمريكية القبض على لاجئين عراقيين في مطار جون كنيدي بعد القرار.

وأكدت شبكة «إيه بي سي» الأمريكية أن اللاجئين الذين كانوا في طريقهم للولايات المتحدة تم توقيفهم على متن رحلاتهم الجوية عقب إصدار ترامب قرار منعهم من دخول البلاد.

وشهد المطار ذاته، ركل أمريكي موظفة مسلمة في شركة طيران، بمطار جون كينيدي، بمدينة نيويورك، قائلا لها: «الرئيس ترامب سيخرجكم جميعا من هنا»، حسب صحيفة «مترو» البريطانية، حيث كان المسافر روبن رونس، من ماساتشوستس، قادما من أوروبا، ووصل إلى مطار جون كينيدي، منتظرا رحلة أخرى لولايته، حينما رأى الموظفة المسلمة «ربيعة خان» في مكتبها، حيث كانت ترتدي الحجاب.

وردا على قرار ترامب، حذره الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من اتباع سياسات حماية متطرفة نحو القضايا الدولية، مؤكدا أنه لن يكون هناك حل دائم وصحيح للأزمة السورية دون مشاركة الأمم المتحدة، وأبلغه أن الانكفاء على الداخل، في عالم مضطرب وغير واضح المعالم، لن يؤدي إلا إلى الدخول في طريق مسدود.

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إدانة قرار الرئيس دونالد ترامب قائلة: «الولايات المتحدة هي المسئولة عن سياستها المتعلقة باللاجئين»، وكررت ماي رفضها إدانة قرار ترامب بشأن اللاجئين من 7 دول مسلمة بعد لقائها بترامب في واشنطن وتعهد الطرفان بالالتزام بالعلاقات والمصالح الخاصة بين بريطانيا وأمريكا.

وألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابه الأسبوعي الأول للجماهير الأمريكية، قائلا: «أيها الأمريكيون توليت منذ أسبوع أنا وإدارتي مسئولية البلاد بناء على اختياركم ولذلك أمامنا الكثير لنفعله خلال الأيام القادمة ولكني أريد أن أحيطكم علما بما تمكنا من إنجازه خلال هذا الأسبوع»، مضيفًا: «تمكنا من إجراء اتفاقات مع عدد من الشركات وكانت رسالتنا في ذلك واضحة نريد النهوض بأمريكا واستخدام عمالها وخلق فرص عمل جديدة».

في الوقت ذاته، دشن نشطاء بريطانيون حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو للخروج في أكبر احتجاجات في العاصمة لندن للاحتجاج على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقبة إلى هناك، ونشروا دعوات للتظاهر في شوارع العاصمة بعد تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول دعوة الملكة إليزابيث للرئيس ترامب لزيارة بريطانيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *