معارضة البريطانيين لزيارة ترامب تتسع والتوقيعات تجاوزت المليون و”ماى”تتمسك بموقفها

معارضة البريطانيين لزيارة ترامب تتسع والتوقيعات تجاوزت المليون و”ماى”تتمسك بموقفها

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي اليوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يزور بريطانيا في الموعد المقرر رغم التماس حمل أكثر من مليون توقيع يدعو إلى إلغاء الزيارة الرسمية المنتظرة لتتسع دائرة المعارضين للزيارة.
وقال مصدر حكومي في بيان لمكتب ماي نقلت هيئة الإذاعة البريطانية ، إن أي تغيير سوف يكون “إيماءة شعبوية” لمقدمي الالتماس.
واستمر الكثير من الساسة البريطانيين في دعمهم للإلتماس ، والذي جاء فيه إنه يجب السماح لترامب بدخول المملكة المتحدة بصفته رئيسا للولايات المتحدة ،” ولكن ينبغي عدم توجيه دعوة له ليأتي في زيارة رسمية”.
وكتب زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين :”تريزا ماي ، لن نتراجع ؛ عليكم إلغاء الزيارة الرسمية وإدانة حظر المسلمين”.
ولاقى ترامب انتقادا في بريطانيا بسبب قراره التنفيذي يوم الجمعة بحظر دخول مواطني اليمن وإيران والعراق والصومال وليبيا والسودان لمدة 90 يوما إلى الولايات المتحدة وحظر دخول السوريين إلى أجل غير مسمى.
وجاء في الالتماس المقدم للبرلمان أن الزيارة الرسمية لترامب سوف “تسبب ارتباكا” للملكة إليزابيث الثانية ،التي سوف يتعين عليها لقاء ترامب، بسبب “كراهيته للنساء وابتزاله الموثقين جيدا”.
ويتعين على البرلمان مناقشة أي التماس يجمع أكثر من 100 ألف توقيع.
وخلال لقاء ماي وترامب في واشنطن يوم الجمعة الماضي ،والتي كان الأول لزعيم أجنبي لواشنطن بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد ، قبل ترامب دعوة من الملكة للقيام بزيارة رسمية لبريطانيا في وقت لاحق هذا العام .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *