تغيير أختام 479 مجزرًا للقضاء على ظاهرة التزوير وغش اللحوم

وضعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة خطة عاجلة لتغيير جميع أختام اللحوم، بعد تزايد ضبط لحوم مستوردة مختومة بأختام مزورة، وبيعها على أنها بلدية.

وقررت الهيئة تغيير جميع أختام اللحوم فى المجازر البالغة 479 مجزرًا بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، وذلك حفاظًا على الصحة العامة، مع تنظيم حملات لتوعية المواطنين بشكل الأختام الجديدة.

وكشف آخر تقرير للإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ضبط 4 أختام مزورة للحوم فى عدد من المحافظات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأكد الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، الانتهاء من تغيير 70% من أختام 479 مجزر لحوم “حكومى وخاص” بالمحافظات، بالتنسيق مع هيئة العملة والصكوك، وبمواصفات فنية غير قابلة للتزوير والسرقة، مشيرًا إلى الانتهاء من تصنيع 2047 ختمًا، وتشغيل 130 بالمحافظات.

وأضاف رئيس الغدارة المركزية للمجازر، أنه تم تسليم الأختام المصنعة إلى 13 محافظة، على أن يبدأ العمل بالأختام الجديدة بعد تعميم الأختام بجميع بالمحافظات.

وقال الجعوينى، إن الأختام المصنعة تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، حسب نوع الذبيحة، وأنها تساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر والحد من ظاهرة الذبح خارجها.

وأوضح، أن كل ختم سيحوى معلومات عن “تاريخ الذبح، المحافظة، والرقم الكودى”.

وقال إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة،  إن هناك حملات رقابية مشددة على أسواق اللحوم لضبط المخالفين، مؤكدًا تعميم الأختام الجديدة نهاية العام الحالى.

وقال الدكتور لطفى شاور، مدير عام التفتيش على المجاز واللحوم بالسويس السابق، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن هناك ضغوطًا من مافيا تجارة اللحوم تمارس على متخذى القرار بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة لعدم تنفيذ القرار الصادر من رئيس الهيئة السابق والمنشور فى الوقائع المصرية بتغيير جميع اختام المجاز على مستوى الجمهورية.

فيما أكد يوسف الباسومى نقيب الجزراين، أن هناك تخبطًا منذ سرقة 30 ختمًا بـ6 محافظات عقب ثورة 25 يناير وتغير اختامها، بين الوحدات المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، مشيرًا إلى أن المحليات تؤكد أنها غير مستفيدة من التغيير، والهيئة تؤكد أنها لا تشرف بشكل كامل على المجازر.

وشدد نقيب الجزارين على ضرورة التنسيق بين الجهتين، وتعميم خطة تنفيذية عاجلة لتغير جميع الأختام، مع وجود رقابة صارمة على جميع المجازر، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *