أسعار القهوة فى تنزانيا تسجل ارتفاعا ملحوظا لنقص الإنتاج

أسعار القهوة فى تنزانيا تسجل ارتفاعا ملحوظا لنقص الإنتاج

سجلت أسعار القهوة فى تنزانيا ارتفاعا ملحوظا فى مزاد بلدية “موشى” فى محيط منطقة جبال كلمنجارو، وذلك بعد التقارير التى أفادت بنقص الإنتاج فى البرازيل عقب سوء الأحوال الجوية وجفاف الطقس.

وقال المدير العام لمجلس البن فى تنزانيا “أدولف كومبورو” لصحيفة تنزانيا ديلى نيوز، إن الأسعار قفزت إلى 3ر172 سنت أمريكى لكل رطل من نوع القهوة “روبوستا” مقارنة بمبلغ 138 سنتا أمريكيا.
وأشار كومبورو إلى أن نوع القهوة “أرابيكا” تتبع عادة سوق نيويورك، بينما نوع “روبوستا” يستقى أسعاره من لندن، منوها بأن النوع الأخير سجل ارتفاعا فى الأسعار نظرا للأنباء التى تواترت منذ مطلع شهر فبراير بأن الإنتاج فى البرازيل سينخفض.

يذكر أن البرازيل هى أكبر منتج لحبوب بن قهوة “أرابيكا” حيث تنتج حوالى ثلث الإنتاج العالمى من القهوة أى حوالى 130 مليون كيس سنويا.

وأضاف المسئول أنه إذا استمر الوضع فى البرازيل على ما هو عليه فإن أسعار البن فى تنزانيا ستواصل ارتفاعها، مما يعود بالنفع على الحكومة والمصدرين والمزارعين فى آن واحد.

وأشارت الصحيفة إلى أن القهوة التنزانية تعود إلى المجموعة الكولومبية، وتعتبر تنزانيا رابع أكبر منتج للبن فى أفريقيا بعد إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج، وهى تنتج قهوة “أرابيكا” فى المقام الأول وبعض القهوة من نوع “روبوستا”.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *