شكرى يلتقى نظيره البريطاني غدا بالقاهرة

شكرى يلتقى نظيره البريطاني غدا بالقاهرة

يعقد وزير الخارجية سامح شكرى سلسلة من اللقاءات الهامة هذا الأسبوع يستهلها بجلسة مباحثات غدا السبت، بالقاهرة مع نظيره البريطانى بوريس جونسون قبل أن يتوجه فى اليوم التالى إلى واشنطن حيث سيلتقى مع نظيره الأمريكى ريكس تيلريسون يوم الاثنين المقبل.
وتأتى هذه اللقاءات فى إطار التحركات الدبلوماسية المصرية الرامية إلى تعزيز العلاقات مع كل دول العالم والتنسيق مع الدول ذات الثقل فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية الحالية، والجهود التى تبذلها القاهرة من أجل نزع فتيل الأزمات التى تعصف بالعالم العربى فى الوقت الراهن، خاصة مع استئناف مصر لممارسة دورها الرئيسي والفاعل على الساحتين العربية والدولية.
وتأتى الزيارة الهامة التى يقوم بها وزير الخارجية البريطانى الى القاهرة والتى تعد الأولى منذ توليه مهام منصبه لتؤكد على ما تتمتع به مصر من مكانة وأهمية الدور الذى تلعبه على كافة الساحات وعلى متانة العلاقات بين القاهرة ولندن.
ويعقد الوزير سامح شكرى بعد ظهر غد جلسة مباحثات – بقصر التحرير – مع نظيره البريطانى حيث يتم تناول العلاقات المصرية البريطانية المتميزة وسبل تعزيزها فى كافة المجالات وخاصة السياسية والإقتصادية بخلاف القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك ومن بينها الأزمات فى كل من سوريا وليبيا والوضع فى اليمن إلى جانب تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية والجهود الاقليمية والدولية لاستئناف المفاوضات.
كما يناقش الجانبان التنسيق الدولى فى مجال مكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة واجتثاث الظاهرة التى باتت تهدد العالم بأسره، وذلك قبل أن يعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.
وفى اليوم التالى.. يتوجه شكرى إلى العاصمة الأمريكية واشنطن فى زيارة رسمية هى الأولى منذ تولى أركان الإدارة الأمريكية الجديدة مناصبهم حيث سيجرى مباحثات هامة يوم الاثنين مع نظيره الأمريكى حول تعزيز العلاقات الثنائية بما يعكس خصوصيتها واستراتيجيتها ويحقق مصالح الشعبين المصرى والامريكي والمصالح المشتركة في دعم الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.
وكان تيليرسون قد أعرب خلال اتصال هاتفى هذا الشهر عن تطلعه للقاء شكرى في واشنطن قريبا للتشاور حول تعزيز العلاقات بين البلدين، والتنسيق وتبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، والتي ترى الولايات المتحدة أهمية الاستماع الى تقييم مصر ورؤيتها بشأنها.
ومن المقرر أن يعقد شكرى خلال الزيارة لقاءات هامة مع المسئولين الامريكيين وكذلك مع وسائل إعلام أمريكية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *