اتباع حمية نباتية يحميك من الارتفاع المفرط فى ضغط الدم

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن الأشخاص النباتيين وتأثير اتباعهم لنظام غذائى صحى فى الحد من خطر الإصابة بفرط ضغط الدم، أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب حوالى مليار شخص على مستوى العالم، وذلك من خلال دراسة موثقة أشرف عليها باحثون من المركز الوطنى لأمراض الدماغ والقلب والأوعية الدموية بمدينة أوساكا اليابانية.

وأشار الباحثون إلى أن اتباع حمية غذائية نباتية يحافظ على الضغط الدموى فى مستوياته الطبيعية، وفى حالة تحول الأشخاص لإتباع هذا النظام الغذائى النباتى، ويمتنعون عن تناول اللحوم، فسيلاحظ انخفاض قراءات ضغط الدم لديهم، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وتابع الباحثون، أن التوقف عن تناول اللحوم يؤدى إلى حدوث انخفاض فى قراءات ضغط الدم الانقباضى والانبساطى بشكل يُعادل الانخفاض الناجم عن فقدان 5 كيلو جرامات من الوزن تقريباً، مضيفين أن اتباع هذه الحمية يساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع كثيراً وبشكل يوازى 50% من تأثير تناول أدوية علاج الضغط المرتفع، مؤكدين أن ذلك يساهم فى الحد من خطر الوفاة الناجم عن أمراض الشرايين التاجية للقلب وأمراض السكتة الدماغية بنسبة 9 و14% على الترتيب.

وفسر الباحثون تلك الفوائد الكبيرة، مشيرين إلى أنها تنجم عن انخفاض معدلات تناول الدهون فى هذه الحمية الغذائية، وأيضاً بسبب تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والمعروفة بخواصها المضادة للأكسدة، وأوصى الباحثون بضرورة الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والأملاح والسكريات أيضاً بجانب اتباع الحمية الغذائية النباتية، وذلك لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية “JAMA Internal Medicine”، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الرابع والعشرين من شهر فبراير الجارى.\

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *