بعد وصولها 15 مليونا..”صحة البرلمان” تطالب بالقضاء على الكلاب بـ”طرق آدمية”

بعد وصولها 15 مليونا..”صحة البرلمان” تطالب بالقضاء على الكلاب بـ”طرق آدمية”

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الظروف الاقتصادية للدولة تصّعب البحث عن خطط لمواجهة انتشار 15 مليون كلب ضال، لافتًا إلى أن الحكومة عليها التعاون مع المجتمع المدنى والجمعيات المعنية بالحيوان للسيطرة على تلك الظاهرة المكروهة والمضرة بطرق آدمية ومقبولة.

وأضاف وكيل لجنة الصحة، أن تكلفة تعقيم “الكلاب” وتهيئتها لمنع نشر السموم بالشوارع عالية، والدولة لديها تحديات أخرى أولى مثل رعاية أطفال الشوارع والقضاء على تلك الظاهرة.

وأوضح أن الدولة كانت تلجأ لطريقة خاطئة فى قتل الكلاب، ولكن تم وقف العمل بها، وهو ما أسهم فى زيادة عددها ولكن معظم الطرق الأخرى مكلفة.

وكان قد كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية، أن إحصاءات أعداد الكلاب تقدرها بنحو 15 مليون كلب ضال، وتتفوق فى أعدادها أعداد الثروة الحيوانية التى لا تتجاوز 12 مليون رأس من الأبقار، وإجمالى عدد حالات «العقر الآدمية» التى قامت بها الكلاب الضالة ضد مواطنين خلال أعوام 2014، و2015، و2016 بلغ أكثر من 990 ألف حالة «عقر»، تسببت فى وفاة 166 مواطنًا خلال 3 أعوام، وتعقد الحكومة اجتماعًا لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بمختلف المحافظات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *