“الصحفيين” تُعلن تشكيل لجنة لفحص ملفات الأعضاء المقيدين فى النقابة

“الصحفيين” تُعلن تشكيل لجنة لفحص ملفات الأعضاء المقيدين فى النقابة

واصل مجلس نقابة الصحفيين الجديد برئاسة النقيب عبد المحسن سلامة، الأعمال التى بدأها المجلس السابق فى فحص ملفات الأعضاء المقيدين بعد اكتشاف عدد من شهادات المؤهل المزورة، حيث أعلن المجلس عن تشكيل لجنة لفحص جميع الملفات كمرحلة أولية لتنقية جداول القيد.

ومن جانبه، أعلن حاتم زكريا الامين العام لنقابة الصحفيين، عن تشكيل لجنة لفحص ملفات الأعضاء المقيدين فى جداول النقابة، وخاصة شهادات المؤهل، مضيفًا أنه سيتم التواصل مع الجامعات لتيسير عملية فحص الشهادات.

وأضاف حاتم زكريا ، أنه سيتم إحالة الشهادات المزورة التى ضبطت لعدد من الأعضاء المقيدين فى جداول النقابة للنيابة العامة، مشيرًا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يثبت ارتكابه أى مخالفة .

وتابع حاتم زكريا قائلاً: “تنقية جداول القيد على رأس أعمالنا، ومجلس النقابة سيعقد اجتماعًا الاثنين المقبل للنظر فى الشهادات المزورة التى ضبطت من قبل لعدد من الأعضاء، واستكمال عملية اختيار رؤساء اللجان النوعية فى النقابة”.

وأوضح أبو السعود محمد، عضو لجنة القيد بنقابة الصحفيين، أنه تم شطب ١٠ أعضاء من جداول القيد بالنقابة خلال المجلس السابق لتزويرهم شهادات المؤهل الدراسى، مشيرًا إلى أن المجلس الجديد سيستكمل عملية الفحص .

ولفت أبو السعود محمد لـ”اليوم السابع”، إلى أن المرحلة الأولى عملية الفحص تتضمن فحص شهادات المؤهل من عام ٢٠٠٠ حتى عام ٢٠٠٧، و أن المرحلة الثانية تتضمن فحص الملفات من ٢٠٠٧ حتى عام ٢٠١٥.

وعن الدورات التدريبية التى تعقد للمحررين المتقدمين للجنة القيد بجامعة القاهرة، لفت أبو السعود محمد، إلى أنه سيقدم اقترحًا بنظام جديد للتدريب والقيد بالنقابة وربطه بالعمل الصحفى فى المؤسسات، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لدراسة نقل تدريب المتقدمين للقيد من جامعة القاهرة للتدريب بالنقابة.

فيما أشار أيمن عبدالمجيد رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين، إلى أنه سيطرح على مجلس نقابة الصحفيين، إلغاء البرتوكول الموقع مع جامعة القاهرة، بشأن تدريب المتقدمين للقيد، منوهًا إلى أنه يرغب فى نقل التدريب إلى نقابة الصحفيبن، وأن تكون تلك الدورة مدتها شهر على الأقل، يعقبها امتحان تحريرى فى مجال التخصص، وأن يكون اجتيازها شرطًا من شروط المثول أمام لجنة القيد، لإعلاء معيار الكفاءة.

وذكر عبد المجيد، قائلاً: “النقابة فى العام الماضى فقط أرسلت نحو ١٥٠٠ متدرب لجامعة القاهرة من طالبى القيد، دفع كل زميل منهم ٦٠٠ جنيه رسوم، بما يعنى تحميلهم ٩٠٠ ألف جنيه، وبالتالى نقل التدريب إلى النقابة عبر لجنة تطوير المهنة والتدريب يمكن النقابة من صخ ٧٠٠ ألف فى صندوق التدريب، باعتبار أن نفقات التدريب بالنقابة لن تتخطى ٢٠٠ ألف للثلاث دفعات فى العام حال الاستعانة بخبرات عالية، سنعمل على الاستفادة من ذلك المبلغ فى خلق قيمة مضافة من خلال التدريب فى قدرات أعضاء النقابة تخلق لهم فرص عمل جديدة”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *