خطة البرلمان: لدينا 7 ملايين موظف رواتبهم 270 مليار منهم 4 ملايين عمالة زائدة

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس جامعة عين شمس السابق، إننا فى حاجة لإصلاح الجهاز الإدارى للدولة بطرق غير تقليدية، قائلا: “بقول لوزير المالية دائما أنك متهم ومظلوم”.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال ندوة “الديمقراطية الاقتصادية”، التى ينظمها مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، أن هناك 7 ملايين موظف بالجهاز الإدارى للدولة يصرف عليهم 270 مليار، منهم 4 ملايين عمالة زائدة، متابعًا: “المشكلة أنه دائما هناك حالة من السخط، ومهما زاد الفرد دخله لا يكفى احتياجاته، من يعتمد على دخل ثابت غير مقتنع وهو فى الأساس غير منتج ومهما تم دعمة لا يشعر بالرضا”.

أكد عيسى، على أنه لابد من تكامل كافة القطاعات الاقتصادية مع بعضها البعض، وهو ما حدث فى الدول المتقدمة مثل ماليزيا والصين وغيرهم، موضحًا أن الحكومة لم تبذل العناية الكافية لشرح برنامج الإصلاح الاقتصادى، مضيفًا أن حجم الدين المحلى ضخم للغاية، والدول فى الوقت الحالى أصبحت تتسابق فى عرض تجاربها الاقتصادية.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن بعض فئات المجتمع خرجت من قوة العمل بسبب قاعدة المعاشات، مما يضعف سوق العمل فى الوقت الذى أصبح فيه بعض شركات المقاولات تسمح باستضافة العمالة الأجنبية.

وشدد عيسى، على ضرورة توصيل مصطلح ترشيد الدعم للمواطن، قائلا: “الناس لما تسمع كلمة ترشيد الدعم تفزع رغم أن ترشيد الدعم هو أحد محفزات الاقتصاد والاستثمار”، لافتًا إلى أن الوصول لمستحقى الدعم أمر فى غاية الأهمية، وسياسة الدعم يجب أن تعكس التوافق بين الأهداف الخاصة والأهداف العامة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *