البترول: بدء إنتاج الغاز بطاقة 630 مليون قدم يوميا من حقلى ليبرا وتورس

كشف مصدر بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة ” إيجاس” عن انتهاء شركة بى بى الإنجليزية، من ربط المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية حقلا ليبرا وتورس على الشبكة القومية للغاز،قائلا”آخر بئر تم ربطه كان مساء أول أمس الاثنين “.

وأضاف المصدر أن الطاقة الإنتاجية للحقلين تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا ، وهو ما يزيد معدل الإنتاج الكلى لمصر من الغاز الطبيعى ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

وبحسب المصدر فإنه تم ربط حقلى ليبرا وتورس – الذى يضم 9 آبار- من خلال إنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو مترا وربطهما مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات شركة البرلس، بعد الانتهاء من المراحل التجريبية للتشغيل.

وتضم حقول شمال الاسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول اخرى هى جيزة – فيوم – ريفين، وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالى 55 مليون برميل متكثفات، ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة التى يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر.

ويعد مشروع شمال الاسكندرية من المشروعات الاستراتيجية الهامة التى تعول عليها الدولة توفير الطاقة اللازمة لمشروعات القومية خلال الفترة القادمة، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع حوالى 11.3 مليار دولار.

وبحسب تصريحات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء فإن الحقول جديدة ستساهم فى تقليل استيراد مصر من المواد البترولية من الخارج البالغة نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز ، حيث بات من المؤكد دخول المرحلة الأولى من حقل ظهر إلى الانتاج قبل نهاية العام الحالى بنحو 700 مليون قدم مكعب يوميا، وأيضا المرحلة الاولى من حقل أتول بنحو 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، قائلا” فى منتصف 2018 ستستورد مصر كميات محدودة من المواد البترول قد تصل إلى شحنة أو إثنين فى الشهر” فى حين أن مصر تستورد حاليا 12 شحنة شهريا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *