البرلمان: اكتشافات البترول تقلل الضغط على الموازنة والدولار حال صحة الأرقام

البرلمان: اكتشافات البترول تقلل الضغط على الموازنة والدولار حال صحة الأرقام

أكد النائب البرلمانى عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، إن الاكتشافات البترولية الجديدة واكتشافات الغاز الطبيعى، كفيلة بتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة، وتقليل العجز فى الموازنة فى حالة صحة الاكتشافات البترولية الجديدة.

وأوضح الجوهرى، أن مصر لديها أزمة كبيرة فى استيراد الطاقة من الخارج، مؤكداً أن استيراد “الطاقة” بكل أشكالها من الخارج يمثل عبئًا شديدًا على موازنة الدولة، ونزيفًا للعملة الصعبة فى ظل قلة العائدات الدولارية بسبب الأحداث الإرهابية التى تلت ثورة 25 يناير.

وقال وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن العائدات البترولية فى مصر ضعيفة، وأقل من معدلات الاستهلاك التى تضاف بصورة سنوية بسبب تزايد أعداد السيارات، مشيراً إلى أن العائدات البترولية فى مصر ضعيفة، بعكس الدول الخليجية التى أدى كثافة البترول بها لثروة تنمية صناعية وحضارية.

وطالب الجوهرى، بتأهيل الشركات الوطنية لاستكشاف واستخراج البترول، لتقليل الاعتماد على الشركات الأجنبية التى تحصل على نسبة كبيرة من قيمة المواد البترولية المستخرجة.

وعن تشككه فى حقيقة أرقام الاستكشافات البترولية قال الجوهرى: “الأزمة أنهم بيقولوا اكتشافات كتير لكن تأثير ده غير موجود، ومافيش طفرة فى القطاع أو غيره”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *